الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:30 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التنافس على الهواتف الذكية بين آبل وهواوي يقسم الصين

آبل وهواوي
آبل وهواوي

أثار هاتف iPhone 15 من Apple ردود فعل متباينة في ثالث أكبر سوق له في الصين يوم الأربعاء، حيث أعجب العديد من المستخدمين عبر الإنترنت بشريحته الأسرع وقدرات الألعاب المحسنة بينما فضل آخرون الهاتف الذكي الجديد من Huawei.

هواتف iPhone 15

وتظل الصين عنصرًا أساسيًا بالنسبة لعملاق التكنولوجيا الأمريكي، الذي كشف النقاب عن تشكيلة هواتف iPhone الجديدة يوم الثلاثاء.

وتحتل الشركة مكانة رائدة في سوق الهواتف الذكية المتميزة في الصين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تدمير أعمال الهواتف الذكية التابعة لشركة Huawei Technologies بسبب ضوابط التصدير الأمريكية، ولكنها خضعت أيضًا للتدقيق في الفترة التي سبقت إطلاق iPhone 15.

وتضررت أسهم شركة أبل ومورديها الأسبوع الماضي بعد تقارير تفيد بأن الوكالات الحكومية الصينية والشركات الحكومية منعت الموظفين من استخدام الهاتف، وأطلقت شركة هواوي هاتفًا ذكيًا جديدًا مزودًا بشريحة متقدمة، وهو ما يُنظر إليه على أنه جهد من الشركة الصينية. من أجل العودة.

أثار الكشف عن هاتف iPhone 15 من شركة Apple نقاشًا مكثفًا عبر الإنترنت يوم الأربعاء، كما فعلت الطرازات الجديدة في الماضي. سيتم طرح الهاتف الجديد للبيع عبر الإنترنت في الصين في سوق Tmall التابع لشركة علي بابا (9988.HK) في 15 سبتمبر، وفي المتاجر في 22 سبتمبر.

واجتذبت المواضيع التي تناقش الإطلاق الجديد 380 مليون مشاهدة على منصة التواصل الاجتماعي Weibo، مع أكثر من 800 ألف مناقشة، بما في ذلك المنشورات والتعليقات والإعجابات، على iPhone 15.

الصراع بين آبل وهواوي في الصين

وقد هلل الكثيرون لشريحة iPhone 15 Pro الجديدة ذات 3 نانومتر وترويج شركة Apple لإمكانية تشغيل الألعاب ذات جودة وحدة التحكم مثل "Resident Evil 4 Remake" على الجهاز، مما يجذب جيش الصين من لاعبي الهواتف المحمولة.

لكن العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي كانت لديهم شكوك بشأن اختيار علامة تجارية أمريكية على منافس محلي الصنع، خاصة بعد أن أشادت وسائل الإعلام الحكومية بطرح هاتف Huawei Mate 60 Pro في وقت سابق من هذا الشهر باعتباره انتصارًا للصين على العقوبات الأمريكية.

وأظهر استطلاع أجرته بوابة الأخبار الصينية Sina على منصة التواصل الاجتماعي سؤالاً للمشاركين عما إذا كانوا سيشترون هاتف Mate 60 أو iPhone 15، حصول 61000 صوت لجهاز Huawei مقابل 24000 صوت لجهاز iPhone 15.

كما أثارت المقارنات بين كيفية قيام هاتف Mate 60 Pro بإجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية عبر الأقمار الصناعية، بينما كان iPhone 15 قادرًا على إرسال رسائل نصية عبر الأقمار الصناعية فقط، نقاشًا كبيرًا.

وكتب أحد المستخدمين: "لا يمكن لجهاز iPhone 15 إرسال رسائل SOS إلا عبر الأقمار الصناعية، باستخدام تقنية الجيل الأخير المنتشرة بالفعل في هاتف Huawei Mate 60، والتي تدعم الاتصال الكامل عبر الأقمار الصناعية".

ويمر سوق الهواتف الذكية في الصين، مثل القطاع العالمي، في خضم ركود وحذر المحللون من أن هذا، بالإضافة إلى تباطؤ اقتصاد البلاد، قد يؤثران أيضًا على مبيعات iPhone 15.

وقال محللون إن تجار التجزئة التابعين لشركة Apple أطلقوا في فبراير تخفيضات نادرة على iPhone 14 Pro بنسبة تصل إلى 10٪ مما ساعد المبيعات ولكنه قد يقوض الطلب على أحدث السلسلة.

وذكر آرتشي تشانغ، محلل الأبحاث في شركة Counterpoint: "هذه ليست إشارة جيدة للسلسلة 15 القادمة حيث تم تلبية بعض الطلب قبل الإطلاق، وقبل الإطلاق المفاجئ لشركة Huawei، توقعنا أن تكون مبيعات Apple في الصين في الربعين الثالث والرابع ثابتة أو أضعف قليلاً من العام الماضي."

ورأى ويل وونج، المحلل في مجموعة أبحاث الصناعة IDC، أن التطورات الأخيرة في القطاع العام وشركة Huawei تشكل تحديًا لشركة Apple.

وأضاف أن مبيعات (آيفون 15) لن تكون سهلة، خاصة وأن المستهلكين الصينيين إما يتوخون الحذر في الإنفاق أو يحولون تركيزهم إلى الترفيه أو السفر.

وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء، إن بكين لم تصدر حظرا على شراء واستخدام ماركات الهواتف الأجنبية مثل أبل لكنها لاحظت أنها لاحظت تغطية إعلامية لحوادث أمنية تتعلق بهواتف أبل.

وتتوقع مؤسسة IDC أن تنخفض حصة Apple في سوق الهواتف المتميزة في الصين تدريجيًا بسبب المنافسة المتزايدة من Huawei.

وفي النصف الأول من عام 2023، استحوذت شركة Apple على 67% من حصة سوق الهواتف التي يزيد سعرها عن 600 دولار، تليها شركة Huawei بنسبة 15.6%.

أقرأ أيضا.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصرى اليوم