الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:24 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفيضانات تحول شوارع هونج كونج إلى أنهار هائجة

فيضانات هونغ كونغ
فيضانات هونغ كونغ

تواجه هونج كونج والمدن في جميع أنحاء جنوب الصين فيضانات ناجمة عن هطول أمطار تعتبر الأكثر غزارة منذ أكثر من 140 عامًا.

وغمرت المياه الشوارع ومحطات مترو الأنفاق في هونج كونج اليوم، الجمعة، وأغلق المسؤولون المدارس وأماكن العمل، وفقا لرويترز.

أمطار غزيرة تحول الشوارع إلى أنهار

وصرحت خدمات الطوارئ بأن أكثر من 100 شخص نُقلوا إلى المستشفى وتم تنفيذ العديد من عمليات الإنقاذ، مع إصدار تحذير من الطقس الأسود، وتظهر الصور الأمطار التي حولت الشوارع إلى أنهار هائجة، مما أدى إلى غمر مراكز التسوق ووسائل النقل العام.

وشوهد الناس على وسائل التواصل الاجتماعي وهم يتسلقون السيارات والمنصات المرتفعة الأخرى هربا من المياه التي ارتفعت عدة أمتار في بعض المناطق، مما أدى إلى إغلاق مداخل مترو الأنفاق.

وكانت قد أصدرت السلطات يوم الخميس التحذير الأسود بسبب هطول الأمطار الذي تجاوز 70 ملم في الساعة، وأبلغ مرصد هونج كونج في وقت لاحق من تلك الليلة عن هطول أمطار بلغ 158 ملم في الساعة، وهو أعلى مستوى منذ بدء التسجيل في عام 1884.

وبحلول بعد ظهر اليوم، الجمعة، خفت حدة هطول الأمطار مع قيام السلطات بتخفيض مستوى العاصفة الممطرة من تحذير "أسود" إلى إنذار "كهرماني"، لكنهم حذروا من أنه من المتوقع أن يستمر هطول الأمطار حتى يوم السبت.

عاصفة في جنوب الصين

هطلت أمطار غزيرة أيضا على جنوب الصين، حيث أبلغت مدينة شنتشن - عبر الحدود من هونج كونج - عن أعنف أمطار منذ بدء التسجيل في عام 1952.، وتم تعليق مئات الرحلات الجوية في مقاطعة قوانغدونغ الأوسع، في حين نصحت السلطات المحلية السكان في المناطق المنخفضة بالتفكير في عمليات الإخلاء.

وفي ليلة الخميس، قامت شنتشن بتصريف المياه من خزاناتها بعد إصدار إشعار إلى هونج كونج - وهو الإجراء الذي أثار تساؤلات من سكان هونج كونج المحليين عبر الإنترنت حول ما إذا كان هذا قد أدى إلى تفاقم فيضانات مدينتهم.

لكن رئيس الأمن في هونج كونج كريس تانج ذكر اليوم، الجمعة، أن التصريف لم يكن له أي تأثير على فيضانات المدينة وأن الإجراء آمن لكل من شنتشن وهونج كونج.

وتأتي الأمطار الغزيرة الأخيرة بعد أقل من أسبوع من ضرب إعصارين، ساولا وهايكوي، جنوب الصين في تتابع سريع - وتسببا في إغلاق المدينة، وقد أدى تغير المناخ إلى زيادة شدة وتواتر العواصف الاستوائية، مما أدى إلى زيادة الفيضانات المفاجئة وحدوث أضرار أكبر.

اقرأ أيضا: مقتل أربعة أشخاص وإصابة العشرات في غارات جوية روسية على أوكرانيا