الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب الإعصار.. الحكم على صحفي بالسجن لمدة 20 سنة

إعصار ميانماري_مصدر الصورة_الجارديان
إعصار ميانماري_مصدر الصورة_الجارديان

حكمت محكمة في ميانمار على مصور صحفي بالسجن لمدة 20 عام مع الأشغال الشاقة بسبب تغطيته لآثار إعصار مميت، وذلك وفقا لمنظمة ميانمار الآن الإعلامية التي كان يعمل بها.

وقالت صحيفة الجارديان في تقرير لها أنه يبدو أن الحكم الصادر على ساي زاو ثايكي، مصور الخدمة الإخبارية المستقلة على الإنترنت، هو الأشد قسوة بالنسبة لأي صحفي محتجز منذ أطاح الجيش بحكومة أونج سان سو تشي المنتخبة في فبراير 2021.

وذكرت منظمة ميانمار ناو، التي تعمل تحت الأرض، أن محكمة عسكرية حاكمت وأدانت وحكمت على ساي زاو ثايكي يوم الأربعاء خلال أول جلسة استماع للمحكمة منذ اعتقاله في ولاية راخين الغربية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم توجيه الاتهام إليه في البداية بعدة تهم، بما في ذلك القانون الذي يندرج تحت العنوان العام للخيانة ولكن يشار إليه أحيانا باسم الفتنة.

وأشارت صحيفة الجارديان، أن قائمة التهم الأخرى شملت التحريض، وذلك بزعم إثارة الخوف، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض ضد موظف حكومي أو عسكري، وهي تهم تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة ثلاث سنوات.

كما اتهم بالتشهير عبر الإنترنت، وهو الأمر الذي يعاقب عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وبانتهاك قانون إدارة الكوارث الطبيعية بزعم نشر معلومات كاذبة عن كارثة بقصد إثارة الذعر العام، وهي تهمة يحتمل أن يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى ما يصل إلى 100 عام.

وقال سوي وين، رئيس تحرير ميانمار الآن، إن الحكم عليه مؤشر آخر على أن حرية الصحافة قد تم قمعها بالكامل في ظل حكم المجلس العسكري، ويظهر الثمن الباهظ الذي يجب على الصحفيين المستقلين في ميانمار أن يدفعوه مقابل عملهم المهني.

وقالت منظمة مراسلون بلا حدود المعنية بحرية الصحافة في إبريل، إن ميانمار هي ثاني أكبر دولة تسجن الصحفيين في العالم بعد الصين، وتحتل البلاد مرتبة قريبة من أسفل مؤشر المجموعة العالمي لحرية الصحافة لعام 2023، لتحتل المرتبة 176 من بين 180 دولة.

اقرأ أيضًا: تويتر يدرس تقديم خدمة بيع المحتوى الصحفي بالتجزئة