الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:40 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد البلشي عن إدارة بي بي سي: «تهديد العاملين بخصم رواتبهم يدل على انتهاك حقوقهم»

نقيب الصحفيين
نقيب الصحفيين

تتبع هيئة الإذاعة البريطانية بمكتب بـBBC بالقاهرة ممارسة سيئة مع الصحفيين العاملين بها بسبب إضرابهم عن العمل نتيجة الفوارق المالية في المرتبات بين الصحفيين، حيث هددت الإدارة بخصم الإضراب من رواتبهم دون الرجوع إلى رصد الإجازات المتبقية لهم وجاء ذلك وفقًا لما قاله خالد البلشي نقيب الصحفيين في مؤتمر اليوم.

خطوات للمطالبة بحقوق الصحفيين العاملين بـ بي بي سي

قال خالد البلشي نقيب الصحفيين، إن الزملاء الصحفيين العاملين بـ BBC يأجلون بعض الخطوات للمطالبة بحقوقهم للحفاظ على صورة مؤسساتهم، متمنيًا عدم وصول الصحفيين لهذه الخطوات بشرط حل الأزمة بين الطرفين.

وأضاف البلشي، خلال مؤتمر عقده اليوم الأربعاء في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، أن هذا التمني يكون في حالة إظهار المصلحة العامة بين الطرفين وعلى الجانب الأخر يعرض حقوقًا مقبولة تراعي مطالب الزملاء الصحفيين العاملين بمكتب القاهرة BBC وعدم التلاعب بهم، مشيرًا إلى أن مسألة الإضراب مستمرة في المكتب من أغلبية الصحفيون إلا القليل منهم.

خالد البلشي عن إدارة بي بي سي: «تهديد العاملين بخصم رواتبهم يدل على انتهاك حقوقهم»

نقابة الصحفيين أخطرت بإضراب الصحفيين عن العمل

وتابع البلشي أن نقابة الصحفيين هي الجهة الداعية لمطالب الزملاء الصحفيين العاملين بـ بي بي سي الأخبارية، مشيرًا إلى أن النقابة أخطرت بإضراب الصحفيين العاملين بـ بي بي سي عن العمل وهذا يلزم جميع أعضاء النقابة بعدم مخالفة سياسة النقابة حتى لا يعاقب.

وأشار نقيب الصحفين إلى إدراة بي بي سي البريطانية التي خصمت من الرواتب بشكل فوري دون الالتفات إلى رصيد إجازاتهم وهذا مخالفًا للقانون، معتقدًا أن هناك من قدم نصيحة خاطئة للإدارة أو أنها تمارس الضغط على العاملين بها بشكل خاطئ.

خالد البلشي عن إدارة بي بي سي: «تهديد العاملين بخصم رواتبهم يدل على انتهاك حقوقهم»

نص القانون المصري في الإضراب عن العمل

ولفت خالد البلشي نقيب الصحفيين إلى أن نص القانون المصري هو خصم أيام الإضراب عن العمل يبدأ أولًا من الإجازات ثم من الراتب وفي حالة وجود رصيد إجازات لمدة 20 يومًا فيكون الخصم من الإجازة وليس من الراتب.

وأكد أن أن بي بي سي تمارس ممارسة أسوأ من الرآسمالية وهذا التعنت غير مقبول، مشيرًا إلى أن فكرة تهديد العاملين من خلال خصم رواتبهم يدل على انتهاكات بالتعبير في الحق عن الإضراب عن العمل.

اقرأ أيضا: «الطريق» تفتح أبوابها لاستقبال معتز الشناوي المرشح لعضوية نقابة الصحفيين | التقارير | الطريق