الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:26 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم الرابع.. البلشي: أجدد دعمي لإضراب صحفيي «بي بي سي» القاهرة

اضراب صحفيي بي بي سي
اضراب صحفيي بي بي سي

أكد الكاتب الصحفى خالد البلشي نقيب الصحفيين، دعمه لإضراب الزملاء الصحفيين في "بي بي سي" القاهرة في اليوم الرابع لإضرابهم الثالث عن العمل في مواجهة انتهاك حقوقهم والسياسات التمييزية التي تنتهجها الإدارة ضدهم، كما جدد دعوته لكل ضيوف "بي بي سي" لإعلان دعمهم لاضراب الزملاء في بداية أي مداخلة خلال برامجها المختلفة في مواجهة محاولات التعتيم على الإضراب من جانب" بي بي سي" .

إضراب صحفيي"بي بي سي"

وتابع "البلشي"، خلال منشور له عبر صفحته"فيس بوك"، أنه يجدد دعوته والتي ظهرت بوضوح في الخبر المنحاز وغير المهني الذي تم نشره أمس، كأول إشارة للإضراب بعد شهرين من بداية الإضراب الأول ورابع أيام الإضراب الحالي، مشيرا إلى أن الخبر الذي جاء تعبيرًا عن وجهة نظر الإدارة وحدها، في انحياز كامل لطرف وحيد، بينما تم تغييب رؤية الزملاء عن عمد، ولكن يبقى أن نشره يأتي بمثابة أول إعلان علني من جانب "بي بي سي" عن الإضراب.

تعنت إدارة الـ"بي بي سي"

ونشر"البلشي"، آخر مستجدات الإضراب الخاصة بسياسات المؤسسة التي تمنع الصحفيين والعاملين فيها من الحديث عن الأمور الداخلية وكذلك تحول بينهم وبين استقبال متضامنين بخلاف النقابة، موضحا أن إصرار إدارة "بي بي سي" على مواصلة التعنت وتجاهل التفاعل مع مطالب الزملاء.

ويشير إلى أن نقابة الصحقيين قد أرسلت بناء على مطالبة الزملاء مخاطبة جديدة لمكتب القاهرة ومكتب العمل تخطرهم بتصعيد إضرابهم وتجديده لعشرة أيام أخرى تبدأ من 1 سبتمبر، إذ قرر الزملاء تقديم شكوى قانونية لمكتب العمل ضد الإجراء التعسفي الذي أتخذته الإدارة بخصم أيام الإضراب الثاني من الرواتب في مخالفة صريحة لنص قانون العمل والذي نص بوضوح أن الخصم يكون في البداية من رصيد الاجازات أولا قبل الخصم من الراوتب.

وأضاف"البلشي"، أن النص الذي تطلب نقابة الصحفيين بمراجعته في قانون العمل باعتباره أحد القيود المفروضة على العاملين في المطالبة بحقوقهم، كما يدرس الزملاء عقد مؤتمر صحفي بداية الأسبوع القادم لإعلان تطورات وضعهم وموقف الإدارة من مطالبهم، على أن يتم الإعلان عن موعد المؤتمر.

وأشار" البلشي"، إلى أن مازالت محاولات إدارة "بي بي سي" للضغط على الزملاء ومنها الاستعانة بمتعاونين من الخارج لتنفيذ مهامهم أو تكليف المكاتب الخارجية بها أو شق صف الزملاء وهي المحاولات التي لم تنجح فلازال الفريق باكمله متماسك باستثناء محدود جدا يفضل الزملاء عدم الإعلان عنه احتراما للرأي الآخر والحق في الاختيار.

للالتزام بالقيم المعلنة

في إطار حرص الزملاء وحرص النقابة على تنوع وتعدد الأصوات في المجتمع بما يصب في مصلحة القراء وحرية الصحافة والصحفيين واختتم نقيب الصحفيين، أن تبقى رسالة الزملاء ورسالة النقابة أيضا، هي الإضراب والدفاع عن حق التعبير، مؤكدا أن الزملاء يؤكدوا دعوتهم للمؤسسة للالتزام بالقيم المعلنة.

اقرأ أيضا: الأرصاد تكشف حقيقة تأثر مصر بالأمطار الغزيرة في السعودية

موضوعات متعلقة