الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:28 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آبل تخسر 200 مليار دولار في يومين بعد قيود الصين على آيفون

شركة أبل
شركة أبل

انخفضت القيمة السوقية لـ شركة أبل Apple، بمقدار 200 مليار دولار في أعقاب هبوط مستمر لسهم الشركة المصنعة لـ الآيفون عقب تقارير عن توسيع الصين القيود على استخدام الموظفين لـ موبايلات آيفون في الشركات المملوكة للدولة والجهات الحكومية.

وكشفت صحيفة نيكاي آسيا، اليوم الجمعة، عن امتداد القيود التي تفرضها الصين على استخدام موظفي الحكومة المركزية هواتف آيفون المحمولة لتشمل الحكومات المحلية والشركات المملوكة للدولة، حيث تعد الصين أحد أكبر أسواق شركة أبل وتسهم في نحو 20% "الخمس" من إيراداتها.

حظر هواتف آيفون في الصين

وأوضحت رويترز، أمس الخميس، أن الصين قامت في الأسابيع الماضية بتوسيع نطاق القيود الحالية المتعلقة باستخدام الموظفين الحكوميين هواتف آيفون، حيث أمرت موظفي بعض هيئات الحكومة المركزية بالتوجه نحو التوقف عن استخدام هواتفهم المحمولة في مقرات العمل والتي تقوم "أبل" بإنتاجها.

ويعكس التقييد الأخير الذي فرضته الصين، حظرا مماثلا قامت الولايات المتحدة باتخاذه ضد شركة الهواتف الذكية الصينية مثل منصة تيك توك للفيديوهات القصيرة وكذلك هواوي تكنولوجيز، المملوكة لشركة بايت دانس الصينية.

وتسعى الصين على مدى أكثر من عقد من الزمان، إلى تقليل الاعتماد على التكنولوجيات الأجنبية، حيث تطلب من الشركات التابعة للدولة الصينية ومنها البنوك التوجه نحو التحول إلى البرامج المحلية وتعزيز تصنيع رقائق أشباه الموصلات المحلية.

اقرأ أيضا.. «آبل» تعتزم التوسع في استخدام الخامات المعاد تدويرها بحلول 2025