الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:56 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التحول للألومنيوم.. تاريخ ومراحل تطور «أبل»

جهاز أبل إصدار 2023-موقع Digitartlends
جهاز أبل إصدار 2023-موقع Digitartlends

دائما لا تميل شركة "آبل" لتغيير الشكل الخارجي لجهاز سطح المكتب الخاصة بهذه الأجهزة iMac وهي مازال ثابتة لعمر طويل على نفس التصميم.

وأوضح أحد متخصصين أجهزة الكمبيوتر يدعي "محمد أنور"، بأن التكنولوجيا الجديدة، قد عرضت عليها تغيير الشكل لاب توبات، بسبب وجود المواصفات الحديثة، التي تشمل بعض من الأجهزة MacBook Pro و MacBook Air، لذلك تجعل "آبل"، يتجه لهذه السياسة، كما تعتزم لتغيير أشكال منتجاتها، ومن بينها تطور أشكال أجهزة iMac المتنوعة خلال إطلاقها لأول مرة فى 1998 الماضي، حتى الآن:

1998 جهاز iMac G3:

ظهر هذا النوع من الإصدار بشاشة ومساحة 14 بوصة، ويكون أول إطلاق لآبل التابع لأجهزة" آى ماك"، ويحتوي على لون الأخضر الغامق، ولكن بعد ذلك، قد تغيرات ألوانه لأشكال لعديدة، وبعد ذلك تلك الجهاز بفأرة ومعه لوحة مفاتيح، وفقا لما نقله موقع Digitartlends.

2002 جهاز iMac G4:

جاء هذا النوع بديلا لجهاز "آى ماك جى 3"، وهو يشمل شاشة نوعها من الكريستال، ويكون مقاسها 15 بوصة محمولة على ذراع متحركة، والقاعدة تحتوي على شكل جسم نصف كروى يكون بداخله على معالج "باور بى سى جى 4"، وبعد ذلك تغير شكل الشاشة للشكل الأحسن لـ 17 بوصة ثم 20 بوصة LCD .

2004 جهاز iMac G5:

مع مرور العمر يتغير شكله، حيث جاء من بداية عام 2004 لـ 2006، قد يتلون الجهاز بالشكل الأبيض، مع استثناء قاعدة الألومونيوم، والتي تكون كل المكونات محشية خلف الشاشة، تأتي شاشات بمقاسات مختلفة بين 15: 17 بوصة، وفى 2006 ، ولكن تحمل مقاس 24 بوصة، وفى ذات السنة، تخلت آبل عن أحد معالجات power pc، وقامت باستعمال معالجات تسمي "انتل".

2007.. التحول للألومنيوم:

يلي عام 2007، وهذا العام يأتي شكل جهاز I MAC مختلف، لأنه يضم خط إنتاج MAC BOOK، لأنه يصنع من مادة الألومونيوم، كما يضم أبل للمنتجات الحديثة، وفي هذا الوقت يكون أقل حجما عن أحد الإصدارت الآخري المتشابه له الماضية، وتكون مصنوعة من البلاستيك الأبيض، ولكن قد منعت الشركة انتاج النماذج الأصغر ذات الـ17 بوصة، وظلت بإصدارات 20 و 24 بوصة فقط.

2012.. أنحف فى الجوانب:

حاولت شركة iMAC بتغير شكل التصميم الحديث للغاية في هذا العام 2012، لذلك طرحت شاشة بدون جسم بمقاس 21.5 بوصة بتقنية LED، وكنه قام بضغط شكل الحواف، وبات الجهاز عميقا بالمنتصف، لذلك حرص على تركيب القاعدة، حتي يتم تثبيتها نهائيًا، وأيضا تثبيت الأجزاء الداخلية المطلوبة، الخاصة لرقائق "إنتل"، ولكن يكون تلك التصميم مختلف تمامًا عن الآخر، بسبب وجود مساحات إضافية بجانب الإطار الخارجى.

2014.. جهاز iMac مع عرض شبكية العين

وفي عام 2014 الماضي، ظهرت الدفعة الجديدة التابعة لأجهزة iMac ، ولم تظهر مع ترقية كبيرة من حيث العرض، وتحمل النماذج مساحة الـ27 بوصة يمتلك تقنية "Retina 5K" ، وتشير بأن دقة الشاشة كبيرة، لأنها تسجل لـ 5K أى 5120 فى 2880 بكسل، ولكن لا يزال هذا الإطار ضئيل بجميع جوانب الخارج.

ولكن يأتي شكل ماك بوك برو الجديد لعام 2023 – ولم يكن هناك أي تجيدات تهز الأرض.

ومن المحتمل أن تحمل تلك الأجهزة شرائح حديثة، وبالأخصً M2 Pro و M2 Max ، والتي ستكون ترقيات متواضعة من M1 Pro و M1 Max في جميع الأحوال.

حيث يظل احتمال بقاء الهيكل والشاشة على حالهما يجميع الأحوال، ليس هناك اعتقادات بتغيرات جديدة.

اقرأ أيضا: «آي.بي.إم » تستخدم الذكاء الاصطناعي للاستغناء عن الموظفين