الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:29 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3500 جنيه حد أدنى للأجور بالقطاع الخاص.. والنقابة تطالب بتحسين العلاوات

الأدنى للأجور
الأدنى للأجور


عنوان الخبر:

أصدر المجلس القومي للأجور، أمس الخميس، قرارًا بزيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه بدلًا من 3000 جنيه، اعتبارًا من يناير 2024.

وأشاد شعبان خليفة رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، بالقرار، لكنه طالب بتحسين العلاوات التي أقرها المجلس بواقع 200 جنيه سنويًا، والتي اعتبرها مبلغًا زهيدًا جدًا بالتزامن مع الأوضاع الصعبة الحالية.

كما أشار خليفة إلى أن قرار المجلس بإعفاء عدد من الجمعيات الأهلية من تطبيق الحد الأدنى للأجور يعد مخالفًا للمادة رقم 35 من قانون العمل، والتي لا تجيز التمييز بين العاملين في الأجر في جميع القطاعات.

وقال خليفة، إن قرار الرئيس السيسي، حزمة جديدة من الإصلاحات على الأجور والعلاوات لرفع الأعباء المادية على العاملين بالدولة، وذلك برفع الحد الأدنى للأجور إلى 4000 جنيه ورفع علاوة غلاء المعيشة إلى 600 جنيه جعل هناك تمييز بين العاملين في القطاع الخاص والعاملين بالدولة .

وأشار إلى أن العلاوات التي أقرها المجلس بواقع 200 جنيه سنويا تعد مبلغ زهيد جدًا بالتزامن مع الأوضاع الصعبة الحالية، كما أن زيادة العلاوات بواقع 3% من الأجر التأمين بعد مخالف للمادة الثالثة من قانون العمل والتي تشير إلى أن العلاوات الدورية لابد ان تكون بواقع 7% من الأجر.

وتابع "خليفة"، أن قرار المجلس بإعفاء عدد من الجمعيات الأهلية من تطبيق الحد الأدنى للأجور حسب مطالب الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، فهذا يعد مجاملة بالمخالفة للمادة رقم 35 والتي لا تجيز التمييز بين العاملين في الأجر في جميع القطاعات وبعد ذلك أيضًا مخالف للقانون.

يذكر أن المجلس القومي للأجور، قرر زيادة الحد الأدنى للعاملين في القطاع الخاص ليكون 3500 بدلًا من 3000 جنيه اعتبارا من يناير 2024 والتي جاءت كما يلي:

- زيادة الحد الأدنى للأجور ليكون 3500 بدلًا من 3000

- زيادة العلاوة السنوية لتكون 200 جنيه بدلًا من 100 كحد أدنى.

- قرار الزيادة يطبق من يناير 2024

- الزيادة تشمل جميع الجهات والمؤسسات دون تمييز سوى بعض الجمعيات الأهلية لكونها قائمة على التبرعات.

اقرأ أيضًا: مدبولي يؤكد اهتمام مصر بالتحول والتوسع في الاعتماد على الهيدروجين الاخضر