الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:30 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعتقال مئات اليهود في نيويورك خلال احتجاج على الحرب الإسرائيلية في غزة

قالت شرطة نيويورك إن مئات الأشخاص اعتقلوا في وقت متأخر من يوم الجمعة عندما فرقت الشرطة مظاهرة كبيرة لسكان نيويورك معظمهم من اليهود الذين سيطروا على القاعة الرئيسية لمحطة جراند سنترال احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقالت إدارة شرطة نيويورك إن ما لا يقل عن 200 شخص اعتقلوا، في حين قدر منظمو الاحتجاج العدد بأكثر من 300 شخص.

وأظهرت صور من مكان الاحتجاج طوابير طويلة من الشباب يقفون مكبلي الأيدي ويرتدون قمصانا سوداء مكتوب عليها باللون الأبيض عبارة "ليس باسمنا" و"أوقف إطلاق النار الآن".

ودعت مجموعة "الصوت اليهودي من أجل السلام-مدينة نيويورك" إلى الاعتصام الضخم، وقالت إن الآلاف من أعضائها حضروا الاحتجاج، مما أدى إلى إغلاق البهو الرئيسي لمحطة السكك الحديدية المركزية بالمدينة.

وأظهرت الصور صالة المطار مكتظة بالمحتجين الذين رفعوا لافتات كتب عليها "يجب أن يكون الفلسطينيون أحرارا" و"احزنوا على الموتى وقاتلوا كالجحيم من أجل الأحياء"، ووصف المنظمون الاعتصام السلمي بأنه "أكبر عصيان مدني تشهده مدينة نيويورك منذ 20 عامًا".

وبدأ الحاخامات الحدث بإضاءة شموع السبت وتلاوة الصلاة اليهودية للموتى، المعروفة باسم الكاديش، وقال الحاخام ماي يي، في بيان أصدره المنظمون: "في حين أن يوم السبت هو عادة يوم راحة، إلا أننا لا نستطيع أن نتحمل الراحة بينما تتكشف الإبادة الجماعية بأسمائنا".

وقال الحاخام: "إن حياة الفلسطينيين والإسرائيليين متشابكة، والأمن لا يمكن أن يأتي إلا من خلال العدالة والمساواة والحرية للجميع".

ووفق ما صدر عن وزارة الصحة الفلسطينية يوم الجمعة قبل انقطاع الاتصالات عن غزة فإن الغارات الإسرائيلية على غزة أدت إلى مقتل 7326 شخصا، أكثر من 3000 منهم أطفال.

اقرأ أيضا: مقرر ملف الأسرى بحركة فتح: الاحتلال يطلق حملة اعتقالات مسعورة بالضفة والقدس