الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:40 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان: على إسرائيل أن توقف هذا الجنون فورا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إسرائيل إلى الوقف الفوري لهجماتها على غزة، واصفا تكثيف الجيش الإسرائيلي لغاراته على القطاع المحاصر بـ "الجنون".

وقال أردوغان على موقع "إكس": "اشتد القصف الإسرائيلي على غزة الليلة الماضية واستهدف مرة أخرى النساء والأطفال والمدنيين الأبرياء وأدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية المستمرة" وأضاف "يجب على إسرائيل أن توقف هذا الجنون فوراً وتنهي هجماتها".

وتستعد إسرائيل لغزو بري منذ أن عبر مقاتلو حماس الحدود في 7 أكتوبر وقتلوا 1400 شخص، واحتجزوا 229 رهينة، بحسب إسرائيل، واستشهد أكثر من 7300 شخص في الغارات الإسرائيلية الانتقامية على قطاع غزة، من بينهم حوالي 3000 طفل، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

موقف أردوغان من غزة

كما شجع أردوغان على المشاركة بكثافة في مسيرة لدعم الفلسطينيين في إسطنبول يوم السبت، نظمها حزب العدالة والتنمية الحاكم، والتي قد تشهد حضور حوالي مليون شخص، وأضاف: "سنعلن بصوت عال وواضح أننا نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني ضد الاضطهاد الإسرائيلي".

خلال عقدين من وجوده في السلطة، اتخذ أردوغان مرارًا وتكرارًا موقفًا لصالح الفلسطينيين، لكنه تحرك أيضًا في العام الماضي لاستعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، حيث التقى في سبتمبر مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمرة الأولى، لكنه ألغى يوم الأربعاء خططه لزيارة إسرائيل بسبب حربها "غير الإنسانية" ضد حماس في غزة، التي وصفها بأنها ليس جماعة إرهابية بل "محررين" يقاتلون من أجل أرضهم، مما أثار إدانة غاضبة من الحكومة الإسرائيلية.

اقرأ أيضا: مقرر ملف الأسرى بحركة فتح: الاحتلال يطلق حملة اعتقالات مسعورة بالضفة والقدس