الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:37 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

تحقق اليقظة.. فوائد وأضرار مشروبات الطاقة على الصحة

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة

تتعدد فوائد وأضرار مشروبات الطاقة وهي المشروبات التي تحتوي على تركيز عالٍ من المنبهات مثل الكافيين والتورين والغلوكورونولاكتون والمكملات الأخرى، تعتبر هذه المشروبات شائعة في أوقات الاستعداد البدني والذهني المكثف، حيث يعتقد البعض أنها تزيد من اليقظة وتعزز الأداء.

فوائد وأضرار مشروبات الطاقة

لقدرة مشروبات الطاقة على تحقيق اليقظة، يتناولها الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وأصحاب المهن التي تتطلب السهر أو العمل لساعات طويلة، بجانب المشروبات الأخرى مثل القهوة والشاي والنسكافيه، وبالرغم من كون لها فوائد عدة بخلاف تحقيق اليقظة، إلا أنها تلحق أضراراً على الصحة لمتناوليها، نستعرضها لكن في التقرير التالي وفق موقع هيلث لاين، وهي كالآتي:

فوائد مشروبات الطاقة

هناك بعض الفوائد المزعومة لمشروبات الطاقة والتي تشمل:

1. زيادة اليقظة والتركيز: يحتوي الكافيين على خصائص منبهة تساعد على زيادة الانتباه وتعزيز الاستيقاظ والتركيز.

2. تحسين الأداء البدني: قد تساهم المنبهات في تأجيج النشاط البدني وتحسين الأداء الرياضي لبعض الأشخاص.

أضرار مشروبات الطاقة

مع ذلك، يجب مراعاة العديد من الأضرار المحتملة لاستهلاك مشروبات الطاقة، وهي تتضمن:

1. اضطرابات النوم: قد يسبب الكافيين والتورين الارتباك والأرق، مما يؤثر على جودة النوم وتوازن الجسم الطبيعي.

2. زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم: قد يؤدي الكافيين إلى زيادة مؤقتة في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وهو ما يمكن أن يكون له آثار صحية ضارة على المدى الطويل.

3. اضطرابات الهضم: استهلاك كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على التورين قد يؤدي إلى اضطرابات الهضم مثل الإسهال والغثيان.

الأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة، مثل القلب أو الضغط الدم المرتفع أو الحمل، ينصح أن يتجنبوا استهلاك مشروبات الطاقة تمامًا.

من الجيد أن يكون لمشروبات الطاقة استهلاك معتدل جدًا، ويفضل استشارة الطبيب قبل تناولها. وفي النهاية، يجب تذكيرك بأن هناك بدائل صحية أخرى قد تكون أفضل لتعزيز طاقتك والبقاء نشطًا، مثل تناول وجبات متوازنة وغنية بالمواد الغذائية المغذية والتحلي بالنوم الجيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرأ أيضاً: إذا كنت تتناول مشروبات الطاقة بشكل مفرط.. إليك ما يحدث