الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الغزو الإسرائيلي لـ «قطاع غزة» بين تحذيرات العربية والتوتر الغربي من التنفيذ.. تفاصيل

الغزو الإسرائيلي على غزة
الغزو الإسرائيلي على غزة

في الوقت الذي تعيش فيه المنطقة العربية حالة من التوتر والقلق، خوفاً من تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، من ثم محاولة مصر وبعض الدول الضغط من أجل وقف إطلاق النار، وعدم استهداف المدنيين، نجد حتي الآن لم تضع إسرائيل خطة واضحة للتوغل البري.

كتائب القسام

كتائب القسام والتصدي للتوغل للإجتياح البري الإسرائيلي

تعليقاً على ذلك، قال بعض المسؤولين الأمريكيين لصحيفة نيويورك تايمز، في وقتا لاحق، إن تل أبيب اوقف خطة غزو واسع النطاق واستبدلتها بتوغلات برية محدودة، وهذا الأمر يثير جدلاً واسعاً حول إمكانية إسرائيل القيام بعملية اجتياح واسعة أم لا، وما السبب الحقيقي وراء تعطيل مخطط الهجوم البري.

اقرأ أيضًا: «فنكوش» الاجتياح البري… المقاومة الفلسطينية تدك تل أبيب.. وصواريخها تلاحق جنود الاحتلال

في الوقت ذاته، هناك بلاغاً عسكرياً صادر عن كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، أول أمس، يفيد بأن مقاتلوا الكتائب يواصلون التصدي للقوات الإسرائيلية المحتلة المتوغلة في منطقة الأمريكية، شمال غرب بيت لاهيا، حيث خاضوا معها اشتباكات مسلحة عنيفة.

تابع: "استهدفوا آليات العدو بقذائف "الياسين 105" الترادفية، وقذائف الهاون، في حين نفذوا عدة عمليات قنص، وقد اعترف الاحتلال الإسرائيلي بإصابة عدداً من جنوده في الاشتباكات مع مقاتلينا، والذين لا يزالون يسددون ضرباتهم للقوات المعادية".

الدور المصري لتهدئة الأوضاع، والسعي لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

علق على ذلك السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيانًا له، أن هناك "عراقيل إسرائيلية" تُعيق نفاذ المساعدات، مشيراً إلى أنه من المؤسف أن نقل المساعدات إلى القطاع، يواجه مشكلات لوجستية رئيسية فرضتها تل أبيب.

واصل: "يشترط تفتيش الحافلات بمعبر “نتسانا” الإسرائيلي المقابل لمعبر العوجة، ثم تتوجه الحافلات بعد ذلك إلى منفذ رفح في رحلة تستغرق مسافة 100 كم قبل دخولها إلى القطاع".

تابع: "هناك بطء في إجراءات التفتيش، بجانب التصعيد العسكري الإسرائيلي، المتكرر على الجانب الفلسطيني من المعبر، ما يزيد الأمر سوءاً في حالة الجلوس على مائدة المفاوضات، إذ أن تل أبيب في اعتقادي تحتاج إلى الجلوس من أجل الأسرى المحتجزين في قطاع غزة".

الغزو البري

تحذيرات مصرية_ سعودية من الغزو البري

وبالنسبة للتعنت الإسرائيلي بشأن تنفيذ قرار وقف إطلاق النار، حذر الرئيس السيسي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مسؤولين ومشرعين أمريكيين من تبعات الاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة، حسب ما ذكرته نيويورك تايمز.

وشدد الجانبان بصرامة على أن التوغل البري الإسرائيلي في قطاع غزة، يمكن أن يكون كارثيا للشرق الأوسط، مقدمي نصائح إلى كبار المسؤولين الأمريكيين في محادثات، وفقا لمسؤول سعودي وشخص ثان على دراية بالمناقشات, حيث أن التحذيرات جاءت مع تصاعد التوترات من قطاع غزة.

في سياق متصل، قال أحد مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي "جوبايدن" إنه من الواضح أن السعوديين والمصريون لا يريدون غزوًا إسرائيليًا لقطاع غزة، كذلك التحذيرات بشأن الحرب البرية نقلاً من الجانبين إلى المشرعين الأمريكيين، حيث طلب المسؤول الأمريكي، وكذلك الشخصان المطلعان على التحذيرات، عدم ذكر اسمهما بسبب حساسية الموقف، حسب.

موضوعات متعلقة