الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:58 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هيئة الكتاب» تطلق 12 عنوانا في المرحلة الأولى من مشروع «استعادة طه حسين»

مؤلفات طه حسين
مؤلفات طه حسين

تقدم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة أحمد بهي الدين، سلسلة من الإصدارات ضمن مشروع "استعادة طه حسين"، وذلك في ذكرى مرور 50 عاما على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين.

مشروع استعادة طه حسين يضم أكثر من 12 عنوانا في مرحلته الأولى

يقدَّم المشروع طه حسين للقارئ العربي بمنهجية جديدة باعتباره مفكرا صاحب مدرسة فكرية وإبداعية، وواضعًا للمناهج التربوية والتعليمية.

في هذا السياق، صرح الدكتور أحمد بهي الدين أن مشروع استعادة طه حسين يتضمن إصدار مجموعة كبيرة من كتبه ومترجماته، إذ يقدم في المرحلة الأولى من المشروع حوالي 12 عنوانًا، يكشف عن رؤية الهيئة في تقديم طه حسين والاحتفاء به، مشيرا في حديثه إلى أن الدكتور طه حسين هو ظاهرة فكرية، تستحق إعادة القراءة والاهتمام.

عناوين جديدة تُصدرها الهيئة للقارئ العربي ضمن مشروع استعادة طه حسين

كشف "العساسي" أن الهيئة المصرية العامة للكتاب تتولى مهمة إصدار عناوين غير متداولة أو مشهورة بين أوساط القراء، وذلك بهدف الوقوف على كل تفصيلة في رحلة الأديب وعميد الأدب العربي طه حسين، في ذكرى رحيله الـ 50.

جاء الاختيار لـ 12 عنوانا متنوعا بين التأليف والترجمة والتأليف المشترك، وقد اعتمد الطبع على طبعات أولى من هذه الأعمال، وكُلف الدكتور "سامي سليمان"_ أحد كبار أساتذة النقد والأدب المعاصرين لكتابة تصدير لهذه الأعمال، كما كُلف المصمم الكبير الفنان "أحمد اللباد" لتصميم الغلاف.

ومن الإسهامات المقدمة في مشروع استعادة طه حسين: قادة الفكر، حافظ وشوقي، التوجيه الأدبي، الحياة الأدبية في جزيرة العرب، بالتعاون مع كل من: عبد الوهاب عزام، أحمد أمين، محمد عوض محمد.

وأيضا آراء حرة ويشاركه فيها "علي مصطفى مشرفة"، محمد كرد علي، والحياة والحركة الفكرية في بريطانيا، ويتعاون فيها مع علي مصطفى مشرفة، وأحمد محمد حسنين باشا، وزدِّيج تأليف فولتير، أوديب وثيسيوس.. من أبطال الأساطير اليونانية تأليف: أندريه جيد، نظام الأثينيين تأليف أرسطوطاليس، من الأدب التمثيلي اليوناني تأليف سوفوكليس، وصحف مختارة من الشعر التمثيلي عند اليونان تأليف أيسكولوس – سوفوكليس.

وأشار "العساسي" في حديثه إلى أنه كان لزاما على الهيئة أن تعيد نشر مؤلفات طه حسين لأنه واحدا من أعلام الثقافة العربية، ويحظى بمكانةٍ فريدة، فأقل ما يمكن تقديمه للاحتفاء بمناسبة ذكرى مرور 50 عاما على رحيله، هو اطلاق مشروع استعادة طه حسين، لإعادة قراءته قراءة جادة وجديدة.

كما أضاف أن الهيئة مستمرة في نشر مؤلفاته مثل المناهج التعليمية والتربوية، وبخاصة ما مؤلفات مراحل التعليم الثانوية، ومنها: كتاب المجمل في تاريخ الأدب العربي، كليلة ودمنة وغيرهم.

كما تهدف إلى نشر عناوين أخرى، منها: الوعد الحق، الفتنة الكبرى، تجديد ذكرى أبي العلاء، الأيام، الوعد الحق، صوت أبي العلاء، من هناك، مع أبي العلاء في سجنه، مذكرات طه حسين، مع المتنبي، مرآة الإسلام، من أدب التمثيل الغربي، على هامش السيرة، فصول مختارة من كتب التاريخ.

وكذلك تُعيد الهيئة العامة للكتاب نشر 5 عناوين من أعماله الإبداعية في سلسلة "أدباء القرن العشرين"، وهي: المعذبون في الأرض، الحب الضائع، جنة الشوك، وأديب، ودعاء الكروان، وتنشر باقي الإصدارات خلال الأشهر القادمة.

اقرأ أيضا... عاجل … حقيقة إزالة قبر طه حسين عميد الأدب العربي

موضوعات متعلقة