الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:47 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ربيع أحمد يرصد الحرف التراثية المصرية في فن الاستشراق التشكيلي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا جديدا بعنوان «الحرف التراثية في مصر في ضوء فن الاستشراق التشكيلي» للدكتور ربيع أحمد سيد أحمد، ضمن إصدارات سلسلة "الثقافة الشعبية".

فكرة الكتاب

وتدور فكرة الكتاب حول «الحرف التراثية في مصر في ضوء الاستشراق التشكيلي»، حيث كان الدافع إلى الكتاب أمورًا عديدة منها: تُعد تصاوير المستشرقين من الأهمية بمكان في كونها وثائق مصورة للحرف التي كانت موجودة في مصر في وقتها، وبعض هذه الحرف التي مازالت إلى الآن بنفس كيفيتها، وأحيانا نفس الأدوات والآلات مثل حرفة صانعي المعادن، والإسكافية.

أقسام الكتاب

وينقسم الكتاب إلى عدة فصول، حيث يتناول الفصل الأول «الحرف المنتجة في فن الاستشراق التشكيلي»، ومنها حرفة صانعي المعادن، وحرف الإسكافي، وحرفة الفخاري، وحرفة النجارة، وحرفة الحلواني.

أما الفصل الثاني فيأتي بعنوان «الحرف الخدمية في فن الاستشراق التشكيلي»، حيث يتناول مهنة السقاء، ومهنة الوقادة، والفصل الثالث بعنوان «الحرف المهمشة في فن الاستشراق التشكيلي»، ويتحدث عن حرفة الحاوي، وحرفة القرداتي، وأخيرا الفصل الرابع تحت عنوان «المشهد التشكيلي المصري وواقعية استقراء طوائف الحرف في المجتمع».

الحرف التراثية

ويتناول المؤلف في الكتاب الحرف التراثية، مثل صانعي المعادن والإسكافية، والحلواني، وأيضا بعض الحرف الخاصة بالخدمات مثل حرف الساقي، والتي لم يعد لها وجود.

كما يتحدث الكتاب عن الحرف الخاصة بالتسلية واللهو للعامة في شوارع مصر منها الحاوي، والقرداتي، ويقتصر على بعض هذه الحرف، ودورها في الحياة العامة، ودور تصاوير المستشرقين في توثيقها بواقعية شديدة، ودور الفنانين التشكيليين المصريين في استقراء واقع المجتمع في ضوء هذه الحرف بواقعية شديدة.

اقرأ أيضا.. الخطيب يناقش «واحترقت أوراق القضية» في مكتبة الإسكندرية