الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتابه الجديد.. محمد عبد الحافظ يقدم «مختارات مسرحية للأطفال»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا جديدا بعنوان «مختارات مسرحية للأطفال» للكاتب الروائي محمد عبد الحافظ ناصف.

وبحسب الناشر، فإن هذا الكتاب هو الإصدار الثالث للمؤلف الذي يجمع فيه جزءًا مهمًا من مشروعه الأدبي، وبخاصة مسرح الطفل الذي يعد من أكثر الأشكال الفنية تأثيرًا في الأطفال في كل المراحل العمرية المختلفة.

النص المسرحي للطفل

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب، إن النص المسرحي للطفل يجذب فنونًا أخرى معه حتى تكتمل الصورة الفنية المحببة للصغير، حيث أن فيه الموسيقى والأغنية والاستعراض والدراما الحركية والسينوغرافيا والألوان المبهرة والعرائس بأشكالها المتنوعة المختلفة، وذلك، مثل، "القفاز، الماريونت، والمسرح الأسود، وخيال الظل، والأراجوز"، كل ذلك قادر على التفاعل والتأثير الإيجابي الذي يغير كثيرًا في عقل ووجدان الطفل.

وأضاف، نرجو أن يجد المربون والمسرحيون والأطفال في هذه المختارات التي تضم أحد عشر نصا مسرحيا متنوعًا بغيتهم من المضامين التي تعزز القيم والإيجابية، ومن الأشكال المسرحية المتنوعة ما يرضي طموحهم وأمالهم.

محتويات الكتاب

يضم الكتاب 11 نصا مسرحيًا وهم، «سكر نبات»، و«برنيطة للأرض»، و«باب الجنة»، و«رقصة الفئران الأخيرة»، و و«مينا.. ايمر الحياة»، و و«شمس الشموسة»، و«مش حبه اسمي»، و«ساعتي تكذب!»، و«علقة تفوت»، و و«سجين الهاء والواو»، و«السبورة الغامضة».

لمحة عن محمد عبد الحافظ ناصف

يذكر أن محمد عبد الحافظ ناصف، هو كاتب مسرحي وكاتب أطفال وقاص وسيناريست ومترجم، شغل عضوا في العديد من الأماكان الثقافية المصرية، منها، عضو المجلس الأعلى للثقافة، و عضو نقابة المهن التمثيلية، و عضو مجلس إدارة دار الأدباء، و وعضو أتيليه القاهرة، و وعضو نادي القصة، وعضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب المصريين لدورتين.

صدر له من قبل، عدة كتب، منها، " اللبان على الطبلة"، و" رحلة إلى مركز الأرض"، و" من حكايات البنت المسافرة"، و" الدراجة الجديدة"، و" حكايات الشتاء والصيف"، و "العشق والقهر والموت في إبداع العقد الأخير"، و "حارة الموناليزا"، والمجموعة القصصية "مقاعد خالية"، ومسرحية " طلوع النهار أول الليل".

اقرأ أيضا.. 30 فرقة تشارك في «سماع» للإنشاد الديني بالقاهرة