الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:10 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسئولون من معرض دمنهور: لابد من مساندة القيادة السياسية للوصول بقطار التنمية إلى أقصى درجة

منصة الندوة
منصة الندوة

استضاف معرض دمنهور للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، في مكتبة مصر العامة بدمنهور، اليوم الخميس، ندوة جديدة بعنوان «أكتوبر والجمهورية الجديدة» بمشاركة اللواء عادل العمدة، والدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، وأدارها الإعلامي عادل الطنيخي.

وكشف الإعلامي عادل الطنيخي، عن دور هيئة الكتاب في نشر المعرفة ورفع الوعي عبر معارض الكتب التي تنظمها الهيئة بشكل مستمر في محافظات الجمهورية.

معرض دمنهور للكتاب

وأشار الطنيخي، إلى أن معرض دمنهور للكتاب، يعد إحدى منارات الفكر، حيث يكرم الأديب والمبدع السيد إمام أحد أبناء محافظة البحيرة، الذي قدم الكثير للثقافة المصرية والعربية.

الثقافة غذاء العقول

بينما قالت الدكتورة نهال بلبع، إن الثقافة غذاء العقول، حيث أن مثل هذه الفعاليات لابد من تواجدها بشكل مستمر، وذلك لرفع وعي الشباب عصب مصر في المستقبل.

وأشارت إلى أن معرض دمنهور السادس للكتاب، الذي يتواكب مع احتفالات قومية، منها العيد القومي لمحافظة البحيرة، وانتصار أكتوبر العظين، بدأ بشكل قوي، بحضور نخبة من الكتاب والمبدعين، مؤكدة أنها تهتم بالثقافة والإبداع في محافظة دمنهور بشكل كبير لأهمية الثقافة في مواجهة أي أفكار ظلامية، ولدورها في بناء العقل للشباب والأجيال المختلفة.

دور محافظة البحيرة في التاريخ

ومن جانبه، أكد اللواء عادل العمدة، أن التاريخ يشهد على دور محافظة البحيرة في كل الحروب والانتصارات التي خاضعتها مصر، مشيرا إلى أن حرب أكتوبر كانت من المستحيل أن تتم، ولكن قدرة وقوة المصريين انتصرت على هذا المستحيل، حيث أصبح انتصار أكتوبر يتحاكى عنه العالم عبر التاريخ.

حرب أكتوبر

وأكد أنه قبل الحرب أجريت في البحيرة تجارب على الساتر الرملية، للوصول إلى حل لتغطيه بشكل سلس لعبور خط بارليف خلال الحرب دون خسائر، حيث تواكبت وتشكلت كل مخططات الدولة في تلك الفترة للخداع الاستراتيجي، وتم استخدام اللهجة النوبية في رصد كافة خطوط وخطوات العدو في غفلة منهم، دون شعور العدو بما يحدث، ووصل الخداع الذي استخدمته القيادة السياسية إلى أنها أقنعت الشعب المصري بعدم وجود حرب، مما أصابهم بالإحباط والاكتئاب.

وتابع: كانت الحرب مستحيلة، ولكن حققنا فيها انتصارا كبيرا، حيث أنه في ٥ ساعات عبرت القوات المصرية القناة، وكان ذلك اعجاز غير مسبوق في وقت غير محدد.

روح أكتوبر

وأكد أنه لابد أن نستلهم روح أكتوبر في الجمهورية الجديدة لتحقيق التنمية واستمرارها، وكذلك الوقوف ضد كل المغرضين بالدولة المصرية، والتصدي لكل الجماعات المتطرفة والإرهابية التي تريد إسقاط الدولة، ولكي نصل للجمهورية الجديدة، لابد من مساندة القيادة السيادية ودعمها بشكل كبير للوصول بقطار التنمية إلى أقصى درجة، وعدم السماح للمشككين النيل من الدولة، أو هدمها.

وأضاف أن هناك حملة تشوية تتعرض لها الدولة المصرية في الوقت الحالي من قبل أعدائها، مشيرا إلى أن المصريين لم يسمحوا لهم من النيل منها، وسيتم التصدي لهم كما تم التصدي لغيرهم من قبل والقضاء عليهم.

اقرا أيضا.. الأحد.. افتتاح معرضي «الأرض» و«سيدة القاهرة» بجاليري بيكاسو