الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:55 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور الطبعة العربية من «75 قصة قصيرة للأطفال» لـ مانفريد ماي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وبالتعاون مع أكاديمية الفنون، الطبعة العربية من كتاب «75 قصة قصيرة للأطفال» للكاتب مانفريد ماي، ومن ترجمة الدكتور محمد شيحة.

مانفريد ماي

ويقول المترجم محمد شيحة في مقدمة الكتاب، ولد مانفريد ماي مؤلف هذه القصص القصيرة للأطفال عام 1949 في "فينتر لينج"، حيث كان يعمل في بداية حياته رساما وعاملا حرفيا في مجال سن وتجليخ المعادن قبل أن يصبح مدرسا ومؤلفا، وهو ما زال يعيش مع زوجته وطفلتيه في مسقط رأسه، وقد كان يكتب في بعض الأحيان بلهجة موطنه، ثم اتجه بعد ذلك للكتابة بلغة ألمانية رصينة.

ديتلف كرستين

وأضاف، وقد ساهم في ظهور كتابه بشكل جيد صور ولوحات الفنان التشكيلي "ديتلف كرستين" المولود سنة 1948، والذي درس في مدرسة برلين العليا "فن الجرافيك"، ويعمل رئيسًا لتحرير إحدى مجلات الأطفال كما يقوم برسم العديد من اللوحات والرسومات لمجلة (لعب + تعلم).

قصص الكتاب

وتابع: وقد تعاونا معًا في إصدار أكثر من عمل موجه لأطفال المراحل العمرية المختلفة؛ ففي القصة التي كتبها "مانفريد ماي"، تحت عنوان "ليوم واحد فقط" يعالج هنا موضوعًا طريفًا؛ حيث ترى بطلة القصة "آنا" أن الآباء يعانون في حياتهم الكثير من المتاعب وهي لا تنكر ذلك، لكنها ترى أن الأطفال يعانون أيضًا من المتاعب، وأن الأمر ليس بالسهولة التي يراها الكبار، وإذا كان والدها لا يصدق ما تزعمه، فيجب عليه إذا أن يحل محلها لمدة يوم واحد فقط في المدرسة، وسوف يكتشف بعد ذلك وبنفسه أنها على حق فيما تذهب إليه!.

فتلك تجربة طريفة تصور هذه القصة أبعادها، والكتاب يحمل عنوانًا فرعيا شأنه في ذلك الكثير من كتب "مانفريد ماي" والعنوان هو: مع رسومات "ديتلف كرستين" الذي يشاركه في رسم اللوحات المعبرة عن شخصيات ومواقف وأحداث قصص الكتاب.

آنا يوم الأحد وما يتبعه

وفي قصة أخرى تحمل عنوان "آنا يوم الأحد وما يتبعه"، والتي يدور موضوعها حول فرحة هذه الطفلة بأيام الآحاد، ولكن هذا الأحد بالذات سوف يأتي "فلوريان" لزيارتهم، وهي لا تستطيع اللعب معه، حيث أنه في لعبه يريد دائما الآمر الناهي، هذا الأحد سيكون يومًا ضائعا وغير محسوب في الأيام التي تفرح بها، هذه هي الفكرة التي قفزت إلى ذهنها في ذلك اليوم، ولكن الأمور سارت على نحو مغاير لذلك تمامًا.

اقرأ أيضا.. في كتابه الجديد.. محمد عبد الحافظ يقدم «مختارات مسرحية للأطفال»