الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:53 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتابها الجديد.. دينا أحمد ترصد الإبداع الشعبي في العمارة الريفية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

ترصد الدكتورة دينا أحمد، في كتابها الجديد «الإبداع الشعبي في العمارة الريفية»، ملامح انعكاس التطور الثقافي السريع على نمط الحياة، والذي أثر على العلاقات الاجتماعية والأسرية، وانعكاس ذلك على العمارة والعمران في الريف المصري.

والكتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث يتناول ظهور أنماط تصميمية متباينة لا تتفق مع الموروث الثقافي المتبع، عبر إجراء رصد ومقارنة ومتابعة للمتغيرات المعمارية ولعناصر الإبداع الفني الشعبي وإلقاء الضوء على العوامل الدخيلة على عمارة قرية شيبة النكارية بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية كمثال للعمارة الريفية الأصيلة.

العمارة الشعبية

وتشير المؤلفة إلى أن العمارة الشعبية تعد إبداعا بنانيًا إنشائيًا وتشكيليًا، لأنها محصلة لخبرات مكتسبة ومتوارثة، وعن مجهولية اسم شخص مدبرها الأصلي، وأيضا تعبر العمارة الشعبية عن إنسانية الإنسان واستقراره المكاني وارتباطه بأرضه، وذلك تجسيدًا لمعتقداته الفكرية والدينية وعاداته وأصوله الثقافية.

التراكم الزمني

وأكدت أن عامل التراكم الزمني في شواهد العمارة الشعبية وخبراتها الحرفية يمثل بعضا من معاييرها الأساسية التي تؤكد ثباتها وصلاحيتها التعبيرية عن أغراضها الانتفاعية، وأيضا عن المكان الذى يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإقليمية والبيئة الطبيعية المحلية وذلك لكل إقليم بما يتميز به من مناخ خاص ومصادر طبيعية لمواد صالحة للبناء والتشطيب.

أنماط العمارة الشعبية

كما تتنوع أنماط العمارة الشعبية فى عدد كبير من نماذج المنشآت البسيطة مثل البيوت السكنية، المقابر أبراج الحمام، الأسواق، حيث يتخذ كل من النماذج السابق ذكرها صياغته الشكلية من الطابع العام للمكان توارثا وعرفًا سائدًا، حيث يجعله مختلفا في ذلك عن غيره من المناطق إقليميًا وجغرافيا، وبالتالي تختلف بعض الخصائص الشكلية لاختلاف مواد الإنشاء المتاحة بيئيًا ومهارات تنفيذها.

ثبات تشكيل الظواهر

وأيضا يلاحظ بحسب المؤلفة، ثبات تشكيل الظواهر بثبات أو بمتغيرات أسلوب الممارسات الحياتية والارتباط بالنشاط والموارد الإقليمية، مثل الزراعة أو الري أو الصيد أو التجارة، وذلك إلى جانب التشابه في أساليب معالجة الظروف المناخية السائدة في المكان، من حرارة أو رطوبة، مطر، أو هبوب الرياح.

اقرأ أيضا.. هيئة الكتاب تُهدي دورة معرض الإسكندرية العاشرة لعميد الأدب العربي «طه حسين»