الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:33 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للترجمة» يطلق النسخة الـ 6 من «كشاف المترجمين» احتفالاً بعيد محافظة الشرقية

المركز القومي للترجمة
المركز القومي للترجمة

يواصل المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، احتفالاته بالأعياد القومية للمحافظات المصرية، حيث يطلق النسخة السادسة من مسابقة "كشاف المترجمين" احتفالا بالعيد القومي لمحافظة الشرقية.

وقالت الدكتورة كرمة سامي، إنه حرصًا من الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، وعبر المركز القومي للترجمة، على تعريف الشباب المصري بالأحداث القومية الكبيرة، والتعريف بأبرز العلماء والمثقفين والسياسيين والأدباء بجميع المحافظات المصرية؛ فقد أطلق المركز القومي للترجمة مبادرة ثقافية للاحتفال بالأعياد القومية لجميع محافظات مصر.

المواهب الشابة

وأضافت، ترتكز المبادرة على طرح مختارات من نصوص من أعمالِ مبدعي كل محافظة وذلك لترجمتها إلى اللغات الأجنبية الأخرى، والتي تهدف من جانب آخر إلى اكتشاف المواهب المصرية الشابة في مجال الترجمة.

وتابعت، أنه في ذلك الإطار فقد احتفل المركز خلال الأشهر الماضية بالأعياد القومية لكل من محافظة الإسكندرية، ومحافظة القليوبية وبمناسبة الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الشرقية، فإن المركز، يعلن عن مسابقة لترجمة أحد إبداعات اثنين من كبار أدباء محافظة الشرقية هما: الأديب يوسف أبو رية، والشاعر صالح جودت لتذكير بأعمالهما ودورهما في الحياة الأدبية والثقافية.

شروط المسابقة

وأوضحت، أنه عن كيفية المشاركة وشروط التقديم في المسابقة، أنه يقوم المتسابق بتحميل النص الذى يريد ترجمته من على الصفحة الرسمية للمركز القومي للترجمة، وهو نص مختار من رواية: "تل الهوى"، للأديب: يوسف أبو رية.

وتابعت، أن المتسابق يقوم بتحميل نص شعرى مختار من ديوان: "الله والنيل والحب "، للشاعر صالح جودت، مشيرة أن تتم الترجمة من اللغة العربية إلى أي من اللغات الأخرى.

وأشارت إلى أن المتسابق يرسل ترجمته عبر البريد الإلكتروني[email protected] بالصيغتين ملف wordو pdf ، بالإضافة إلى سيرة ذاتية مختصرة تتضمن بيانات التواصل، وصورة الرقم القومي.

وأكدت أن آخر موعد لتلقى مشاركات المتسابقين هو 3 أكتوبر من الشهر المقبل، وأنه لا يشترط سن المتقدم للمسابقة.

وعن الجوائز، فقد أكدت الدكتورة كرمة سامي، أن المركز يمنح مجموعة قيمة من إصداراته للفائزين، بالإضافة إلى شهادات تكريم.

اقرأ أيضا.. اليوم.. انطلاق مؤتمر «قصيدة النثر المصرية» في بيت السناري

موضوعات متعلقة