الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:30 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الهيروغليفية للمبتدئين».. ضمن القائمة القصيرة لجائزة جمال حمدان للترجمة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

وصل كتاب "الهيروغليفية للمبتدئين: نهج ثوري"، إلى القائمة القصيرة لجائزة جمال حمدان للترجمة (فرع الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية 2023)، والتي ينظمها المركز القومي للترجمة.

تفاصيل كتاب "الهيروغليفية للمبتدئين"

صدر كتاب "الهيروغليفية للمبتدئين: نهج ثوري" من خلال مركز دراسات الخطوط التابع لمكتبة الإسكندرية، الكتاب ترجمة: الدكتور أحمد منصور، والدكتورة عزة عزت.

جاء اختيار كتاب "الهيروغليفية للمبتدئين" للترجمة، بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، ومرور 200 عام على فَكِّ رموز اللُّغة المِصْرِية القديمة عام 1822.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تؤمن بضرورة دراسة اللغة المصرية القديمة، باعتبارها المدخل لفهم الحضارة المصرية العريقة، فضلا عن أن عام 2022 هو عام "علم المصريات"، لهذه الأسباب سعت المكتبة لترجمة كتاب "الهيروغليفية للمبتدئين"، تعزيزا للانتماء لهويتنا المصرية.

موضوعات الكتاب

يعتبر كتاب "الهيروغليفية للمبتدئين" من أهم الكتب التي تعلم اللغة المصرية الهيروغليفية للذي يحب أن يتعلم أساسيات اللغة، وهو من أكثر الكتب طلبا في مجال تعلم اللغة الهيروغليفية.

الكتاب مترجم عن النسخة الأصلية الإنجليزية Egyptian Hieroglyphs for Complete Beginners، تأليف بيل مانيللي، عن دار النشر Thames and Hudson.

يذكر أن المترجمين اعتمدا على معرفتهما باللغة المصرية القديمة، و خبراتهما في اللغات والنقوش القديمة، إذ وصل سابقا كتابهما "قراءة رموز المايا" للقائمة القصيرة لجائزة رفاعة الطهطاوي.

اقرأ أيضا عميد «الفنون الشعبية»: الطلاب يصرون على تقديم أداء إبداعي مختلف