الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:36 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأعلى للثقافة» يصدر « عتبات السلطان» للروائي خليل الجيزاوي

خليل الجيزاوي
خليل الجيزاوي

صدرت حديثا عن المجلس الأعلى للثقافة، رواية «عتبات السلطان» للكاتب الروائي خليل الجيزاوي، حيث تعتمد الرواية على تقنيّة تعدّد الأصوات في بنائها الروائي.

سرد الأحداث

تتناوب الرواية ثلاثة ضمائر، وهي "الغائب، المتكلم، المخاطب"، في سرد الأحداث، حيث أن الأول هو صوت الراوي العليم الذي يروي الأحداث الخاصة بحياة دكتور نبيل وهدان.

والصوت الثاني هو صوت سوزان إمام التي تروي علاقتها مع بطل الرواية دكتور نبيل وهدان، والثالث صوت عمّ حمزة بطل لعبة الانتخابات في شارع مجلس الأمّة بدائرة السيدة زينب، وسط القاهرة.

الفلاش باك

أما الصوت الرابع، فهو صوت غادة سيف الدين التي تمكنت من ترويض ثورة نبيل وهدان، إلى جانب تقنيّات حديثة أخرى مثل: توظيف الحلم، واسترجاع الماضي عن طريق الفلاش باك، والاستشهاد بالوثائق التاريخية: الخطط التوفيقية للدكتور على باشا مبارك، ومقالة الصحفي عباس الطرابيلي بجريدة الوفد، حيث يمتد زمن الرواية أكثر من خمسين سنة؛ ليشمل فترة مهمّة من تاريخ مصر الحديث، عقب نصر حرب أكتوبر عام 1973..".

تأتي الرواية ضمن إصدارات النشر العام بالمجلس تحت إشراف آمال سليمان، حيث قام بتصميم الغلاف والإشراف الفني إنجي وديد؛ وقام بالمراجعة اللغوية الدكتور محمد عبد الرحمن.

اقرأ أيضا.. غدا.. خالدة خليل توقع «شرق المتوسط» بالاتحاد العام للأدباء والكُتاب بالعراق