الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:08 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

17 نوفمبر.. افتتاح معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» في أستراليا

معرض رمسيس وذهب الفراعنة
معرض رمسيس وذهب الفراعنة

أعلن المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الأحد 22 من أكتوبر، بالمتحف القومي للحضارة المصرية عن تفاصيل افتتاح المعرض الأثري المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" في نسخته الرابعة، في مدينة سيدني بأستراليا.

افتتاح معرض رمسيس وذهب الفراعنة في أستراليا

أعلن الدكتور "مصطفى وزيري"_ الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن الافتتاح الرسمي لمعرض الأثار المؤقت رمسيس وذهب الفراعنة بمحطته الرابعة، وذلك يوم 17 من شهر نوفمبر القادم 2023، بمدينة سدني في أستراليا.

أقيم المؤتمر في حضور نخبة من الشخصيات العامة منهم: الدكتور "أحمد غنيم"_ الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة، الدكتور "ميسرة عبدالله"_ نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية، الدكتور "زاهي حواس"_وزير الآثار الأسبق، رئيس الشركة المنظمة للمعرض السيد "جون نورمان، وسفير سينغافورة بالقاهرة "دومنيك جوه"، والسيد "Ron Tan"_ الرئيس التنفيذي لشركة Neon Global Group المنفذة للمعرض.

واستهل المؤتمر بعرض فيلم قصير عن الملك رمسيس الثاني، وذلك بعد أن ألقى الدكتور "أحمد غنيم"_ الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة كلمته الترحيبية بالسادة الحضور.

واستعرض خلال كلمته تاريخ الملك رمسيس الثاني، وقصة اكتشاف تابوت الملك رمسيس الثاني في خبيئة الدير البحري، معرباً عن سعادته بمشاركته في المعرض بإعارة أحد أهم القطع المعروضة بالمتحف وهو "تابوت الملك رمسيس الثاني" وأيضا لاستضافة المتحف لهذا المؤتمر.

كما تحدث الدكتور مصطفى وزيري" عن رحلة معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" منذ افتتاح محطته الأولى التي استغرقت 6 أشهر بمتحف هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي شهدت توافد مئات الزائرين، ثم بعد ذلك رحلته في مدينة سان فرانسيسكو، ثم محطته الثالثة بقاعة لافييت في باريس وشهدت توافد 817 ألف زائرا خلال 5 أشهر.

ومن المتوقع أن يحقق المعرض مردودا كبيرا وبالغ الأثر في حركة السياحية الوافدة من استراليا لمصر، وأشار وزيري إلى أن المعرض يضم حوالي 181 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير تعود لعصر الملك "رمسيس الثاني"، فضلا عن قطع أثرية من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة البوباسطيون بسقارة.

وتحدث الدكتور زاهي حواس عن الملك رمسيس الثاني وعن فترة حكمه التي استمرت 66 عاما، وهي أقوى عصور مصر، إذ إنه عُرف باسم سيد البنائين، حيث أقام العديد من المعابد والمسلات والتماثيل وغيرها.

ومن جانبه أكد "جون نورمان"_ رئيس الشركة المنظمة للمعرض، أنه تم بيع حوالي 100 ألف تذكرة حتى الآن، قبل افتتاح المعرض بشهر، مثمنا على التعاون المثمر بين وزارة السياحة والآثار والشركة المنظمة للمعرض والذي نشأ منذ عام 2005 منذ تنظيم معرض توت عنخ آمون، أملا في استمرار هذا التعاون وتحقيق المزيد من النجاحات.

وأشار "كيم ماكاي"_ المدير والرئيس التنفيذي للمتحف الاسترالي أن تابوت رمسيس الثاني سيكون أيقونة المعرض، مضيفاً أن عرض هذا التابوت، الذي يعد رمزًا قويًا لأحد أعظم قادة العالم القديم، هو نجاح كبير للمتحف، لأنه يتيح فرصة للجمهور الأسترالي رؤيته في الواقع.

اقرأ أيضا... المتحف القومي للحضارة يستضيف حفل أوركسترا النور والأمل

موضوعات متعلقة