الإثنين 4 مارس 2024 08:34 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكاتب المصري السوري علاء سرحان يكشف لـ «الطريق» أسرار رحلته الإبداعية في سيريوس

الكاتب علاء سرحان
الكاتب علاء سرحان

الكتابة الأدبية هي الجسر الممتد بين المتلقي والمؤلف، ولأننا في جريدة "الطريق" نتلمس كل يد تحاول فك شفراتنا البشرية، فنحن في هذه السطور سنتحدث عن كاتب شاب مصري سوري، هو الكاتب "علاء سرحان"، استطاع أن يرسم اسمه بين أسماء شباب الكتاب المبدعين في سوريا، وسننقل لكم سيرته الذاتية في هذا الحوار، كي تتعرفون إليه.

نحن نستطيع أن نعرف الكاتب علاء سرحان من مؤلفاته المطبوعة.. لكن ماذا عن علاء سرحان الإنسان؟

في البداية اسمحي لي أن أعرب عن سعادتي بهذا الحوار الشيق مع جريدة الطريق، أما عن علاء سرحان الإنسان... فببساطة أنا علاء سرحان مواليد 27 يونيو 1996، في دمشق _ سوريا، جنسيتي مصرية من محافظة المنصورة، فوالدي من أصول مصرية، أما والدتي من أصول كردية، عاشت بسوريا، تخرجت من الجامعية البريطانية في مصر عام 2016.

متى نبتت بداخلك فكرة الكتابة الأدبية وكيف كبرت هذه النبتة؟

بدأت كتابة منذ عام 2015، ومازلت أكتب حتى الآن، وكانت أول تجربة أدبية لي إلكتروني، هي رواية بعنوان "صدفة جميلة أم هو قدر أجمل"،

نشرت بعدها الكثير من القصص والروايات إلكتروني، وصدر لي ورقيا أكثر من 12 كتابا ورواية بعضها باللغة الإنجليزية مع مؤسسة نور وشمس للنشر في ألمانيا.

وأسست مؤسسة للتنمية والكتابة في الوطن العربي لتعليم الكتابة، تحت مسمى "سيريوس للتنمية والكتابة.

كيف تطورت فكرة سيريوس للتنمية والكتابة وما الأهداف التي حققتها؟

بدأت فكرة مؤسسة سيريوس لدعم الكتاب في الوطن العربي، منذ عام 2021، من خلال منشور على الفيس بوك، وطرحت فيه الفكرة ووجد بالتحديد 10 أشخاص متحمسين للفكرة، وانطلقت الفكرة منذ هذه اللحظة، وقد تبنى النشر مكتبة نور و فولا بوك.

وسبب تنفيذ الفكرة هو لأنني عانيت كثيرا في إيجاد شخص أو كاتب يتبنى موهبتي، لذلك قررت أن أساعد الشباب في ذلك فوفرت للشباب الدعم للنشر في ألمانيا بشرط أن تكون كتب تستحق النشر المجاني، وكذلك وفرت لهم تعلم الكتابة النحوية الصحيحة، فكنت أدقق لهم الأعمال قبل إرسالها للنشر، بدأت بالكتاب الجدد في سوريا نظرا لأن سوريا كانت تعاني من قطع الكهرباء كثيرا وهذا يعيق البعض في الكتابة.

وبالنسبة للأهداف التي توصلت لها... بالفعل توصلت لأهداف معنوية جيدة، فقد زاد عدد المشاركين معي، وحتى الآن نشرت في ألمانيا 3 كتب لكتاب جدد، والمؤسسة ليست ربحية إطلاقا، هي جهود ذاتية لدعم وتشجيع الشباب الجدد في عالم الكتابة.

وأصدرت من خلال مؤسسة سيريوس أكثر من 200 كتاب فردي لأعضاء المؤسسة بمختلف أنحاء العالم.

ما هي أهم الأعمال الأدبية التي نشرت للكاتب علاء سرحان؟

كتبت أكثر من 12 كتابا أدبيا، ونشرت جميع الأعمال مترجمة، والكتب موجودة في سوريا وألمانيا ودول آخرى، ومن أعمالي: نبضات قلم، نبضات فكرية، حديث الموتى، أرواح أسيركاس، استحواذ الجسد، ياقوت، العزيزة وغيرهم.

كتاب "أرواح أسيركاس" هو سلسلة أجزاء مكونة من أربعة، تعتمد على إثارة وتشويق عقل القارئ في الألغاز والحوادث المختلفة، التي تحدث في العديد من البلدان يتخللها قصة أسطورية عن شخص اسمه "أسيركاس" وهو مريض نفسي يختفي في ظروف غامضة من مستشفى علاج الأمراض النفسية، ليقوم في أعمال وطقوس غريبة لأشخاص معينة يعانون من الخوف والوحدة ويحبون الجلوس أمام المرآة لساعات طويلة والأشخاص الذين يحبون حل شيفرات الألغاز والوصول إلى حلها من خلال ربط أحداث معينة في الأربعة أجزاء.

كتاب "استحواذ الجسد" يتناول قصة شاب اسمه لوركاس يتعرض لحادث غريب، يجعله فاقد للسيطرة على عقلها الباطني، ولكنه يسيطر بعض الأوقات في كل صفحة في بعض الأماكن لكي يروي للقارئ عن الاستحواذ لعقله الباطني الذي تم من خلال يد ساحرة مغربية اسمها "غلوريوسا".

ويتم سرد الأحداث التي تناولت الكثير من التشويق ووصول الساحرة إلى الكاتب علاء لكي تسرد له عن ضحيتها الأولى" لوركاس "وأنها تبحث عن الضحية الثانية وتسيطر على عقله الباطني لكي يطلب من القارئ بداية رحلة العقل الباطني وخفاياه.

قصة كتاب "ياقوت لدعم مرضى السرطان: مستوحاة من قصة واقعية"، يحكي قصة فتاة اسمها "ياقوت" وشاب اسمه "ورد" يتعرفان على بعضهما البعض في ظروف مميزة رغم صعوبتها، وغرابتها ولكن في نهاية القسم الأول من الكتاب نلاحظ اختفاء ياقوت...

الكتاب يقوم بتقديم فكرة أساسية عن موقفنا اتجاه مرض أصاب ياقوت، وكيف نتعامل مع الأشخاص المصابين به لنتفادى الذي وقعت فيه ياقوت.

رواية "العزيزة" تتناول قصة حياة "كارلوس" شاب بدأت موهبته في الرسم من خلال والدته التي كانت تهتم به من صغره ولكن تعرض لخسارتها بشكل مفاجئ، حيث أنها اختفت وهو عمره 10 سنوات ولم يتم العثور عليها، وقيل له أنها قامت بهجره، لأنه تم الاستحواذ عليه من قبل روح غير بشرية، لتتابع بعدها الأحداث وتتعرض العائلة للكثير من الحوادث فيه.

كتاب "Art of Psychology فن علم النفس" وهو يوضح كيفية التعامل مع المواقف في الحياة والعواطف وإدارة ردود الفعل في أصعب المواقف.

أذكر لنا بعض الكتاب الجدد الذين استفادوا من تجربة مؤسسة سيريوس للتنمية والكتابة في الوطن العربي وأعمالهم المنشورة؟

هناك العديد من الكتاب الذين نشروا بالمجان بفضل تعاون سيريوس مع بعض المواقع الإلكترونية التي تتيح النشر المجاني للأعمال التي تستحق النشر، وعلى سبيل المثال لا الحصر: زينب هاشم شلفون (لاعبو الورق)، جود فواز الرفاعي (تراودنا الأفكار)، نور رائد الخن ( مشاعر كيوبيد)، سوزان عادل سليمان (خواطر قمر)، خولة محمد جميل (قدر)، عبد الكريم محمد فرج (متلازمة ملحمة الوجد)، انشراح طليع الصفدي (إلى أمي)، سدرة عماد بن حسن قطيني (إلى التي أريدها أن تكون)، رولا توفيق كوراني (ناضجة بين الضلال)، رؤى نزار الشيخ عمر (للفراشة أثر)، سيدرا عمر القزاز (نصوص إلى صاحب الابتسامة)، أمل خطار غانم(أوركيد)، الدكتورة عهد حاتم الابراهيم (أرض العارفين)، دعاء نزير حسن(في ظل ندبة)، سدرة نبيل فليون (حياة هي أم دنيا)، نجوى محمد طرشو(جوى)، عمر محمد أيمن خباز (خواطر مصرعي).

اقرأ أيضا... «صفاء عبد المنعم»: كنت أول كاتبة تكتب رواية بالعامية كاملة ...

موضوعات متعلقة