الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:42 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب وزير الخارجية السابق لـ «الطريق»: إسرائيل مستمرة في اجتياح قطاع غزة ولا يوجد ما يُبشر بوقف إطلاق النار

اجتياح غزة- أرشيفية
اجتياح غزة- أرشيفية

ما زالت إسرائيل مستمرة في حربها القاسية على قطاع غزة، تدمر كل ما تراه أمامها بدون رحمة أو اعتبار للمدنيين الأبرياء وصراخهم الذي يهز القلوب.

وكعادتها لم تضع إسرائيل اعتبارًا لأحد، فقد قصفت طائرات جيش الاحتلال، أمس، إحدى الكنائس التي كان يحتمي لها مئات النازحين في غزة، ليقتلوا المزيد من الأطفال، وأسفر عن ذلك سقوط مئات الضحايا.

الأوضاع في غزة

وفي هذا السياق، قال السفير علي الحنفي، نائب وزير الخارجية السابق، إن الأوضاع التي تشهدها غزة في الآونة الأخيرة معقدة للغاية وغير مبشرة.

وأضاف الحنفي، في حديثه لـ "الطريق"، أن مصر نجحت في تحقيق تفاهم مع الجانب الإسرائيلي من خلال التوصل إلى اتفاق فتح معبر رفح لتقديم المساعدات إلى قطاع غزة.

وتابع: "نتمنى أنه يستمر، فلا يوجد ضمان على فتح معبر رفح بشكل كامل، ولم يحدث استجابة بعد لهذا المطلب، أو فتح ممرات آمنة من خلالها تدخل المساعدات".

تطور مهم في القضية

وأكمل: "ما وصلنا له حتى الآن تطور مهم قد يسمح لمصر بمنع إسرائيل من إكمال عملية الاجتياح لقطاع غزة، لكن لا يوجد ما يبشر بوقف إطلاق النار بكل القطاع".

وواصل: "التجربة المصرية دي تثبت كل مرة أن في جهد كبير في سبيل وقف إطلاق النار والسعي لأن يكون وقف إطلاق نار دائم وحقن الدماء تمامًا والدخول في مفاوضات مع الجانب الآخر".

ويأتي ذلك تزامنًا مع جهود مصر الحثيثة لإعادة فتح معبر رفح وإدغال المساعدات إلى أهالي قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ عملية طوفان الأقصى.

وشهد معبر رفح وقفة تضامنية لأعضاء التحالف الوطني لدعم وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة أمام معبر رفح، احتجاجًا على عدم فتح المعبر.

اقرأ أيضًا: نائب وزير الخارجية السابق: لا يوجد ما يضمن استمرار فتح معبر رفح.. والأمل الوحيد لحل القضية الفلسطينية هو قمة القاهرة للسلام … حوار

دبلوماسي سابق: الأوضاع في غزة معقدة وإسرائيل تسعى لأن تكون الأمور خارج السيطرة.. «خاص»