الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:47 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار| السفير الفلسطيني لـ«الطريق»: إسرائيل تمارس أبشع الجرائم في القدس ومصر عمود الخيمة بالوطن العربي

السفير الفلسطيني
السفير الفلسطيني

بعد أن قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى المعمداني دون رحمة ولا شفقة، وقتل بدم بارد وكان أغلبهم من الأطفال والنساء، المشاهد التى ادمت القلوب بالمنطقة، وكل هذا يحدث لتحقيق أهدافهم في تهجير للمواطنين من أرضهم، وذلك بحسب ما صرح به السفير الفلسطيني بالقاهرة لجريدة وموقع "الطريق".

حاورت محرري " الطريق" السفير الفلسطيني حول آخر أحداث القضية الفلسطينية وقصف قطاع غزة

قوات الاحتلال الإسرائيلي تريد الانتقام من الشعب الفلسطيني ردا على طوفان الأقصى ؟

نعم أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تريد الانتقام من الشعب الفلسطيني نتيجة ما تعرضت له فى السابع من أكتوبر الماضي، كما أن طوفان الأقصى تسبب في خلق حالة من الانهيار والشلل التام لقوات الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي جعلهما يريدون الانتقام بأي شكل من الشعب الفلسطيني .

الاحصائيات المتداولة بشأن عدد الشهداء في مجزرة مستشفى المعمداني صحيحة ؟ أم أنها احصائيات مبدئية ؟

لا يوجد احصائيات دقيقة لمعرفة إعداد الشهداء جراء القصف الغاشم على المستشفى المعمدانى بغزة حتي وقتا الراهن، ولكن هناك احصائية مبدئية تكشف عن أعداد الشهداء والتي تتراوح من 500 ل 800 شهيد.

من المسؤول عن تعطيل فتح معبر رفح، وعرقلة وصل المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني؟

الاحتلال الإسرائيلى هو المسؤول عن تعطيل وعرقلة فتح معبر رفح، ومصر تعمل على مسانده الشعب الفلسطيني ولم تغلق عمل المعبر منذ عام 2018، ولذلك نحمل قوات الاحتلال الإسرائيلى المسؤولية كاملة في تعطيل وغلق معبر رفح.

ما هي الجرائم المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني من رايك؟

قوات الاحتلال الإسرائيلى تمارس أبشع الجرائم فى القدس بالإضافة إلى الاقتحامات التى ترتكبها على المسجد الأقصى، كما أنها دمرت نحو 5 آلاف عمارة سكنية، 30 ألف وحدة سكنية، فضلا عن تهجير قرابة مليون و200 ألف مواطن فلسطينى من غزة، بما يعادل أكثر من نصف سكان غزة، منذ بداية العام.

لماذا تعرقل قوات الاحتلال الإسرائيلي المساعدات الإنسانية بغلق معبر رفح ؟

قوات الاحتلال ترد على موقف مصر بعدم السماح لعبور الرعايا الأجانب إلا بعد مرور المساعدات الإنسانية إلى غزة، وهذا التعنت جاء واضحا عندما قصفت قوات الاحتلال معبر رفح عدة مرات آخرها الخميس الماضى.

الشعب الفلسطيني يرفض التفريط في ارضة ؟

نعم، الشعب الفلسطينى لديه عقيدة بعدم التفريط فى أرضه ويرفض التهجير من أراضيه، كما أنه يرفض تصفية القضية الفلسطينية كما يخطط الاحتلال الإسرائيلي وفقا لخطتهم الممنهجة برعاية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي حقيقة الخلاف بين حركة حماس والحكومة الفلسطينية ؟

لا يوجد خلاف بين حركة حماس والحكومة الفلسطينية، كما أن حركة حماس مكون رئيسى من مكونات الشعب الفلسطينى، و الفصائل الفلسطينية تبلغ عددها نحو 14 فصيلا سياسيا، هدفهم واحد وهو الوقوف أمام العدوان الإسرائيلى الغاشم وإقرار حق الشعب الفلسطينى فى الحياة.

ما رايك في ما تم تداوله بأن الحكومة الفلسطينية تنفي علاقتها بحركة حماس ؟

أنه ادعاءات باطلة وما تم تداول بأن الحكومة الفلسطينية تقول أن حركة حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني عارى تماما عن الصحة وهدفه الوقيعة بين الشعب الفلسطينى، و لم تكون المرة الأولى في نشر الأكاذيب حيث أجهضت القيادة الفلسطينية لمشروع سابق بمجلس الأمن يصف حركة حماس بأنها حركة إرهابية.

ما هي أهم المطالب الذى حملها من الحكومة والشعب الفلسطينى ؟

إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، هو المطلب الأول بعد استمرار الحصار الذى فرضته قوات الاحتلال الإسرائيلى، والمطلب الثاني هو إعادة تشغيل معبر رفح مع وقف إطلاق النار، وضرورة فتح ممرات آمنة للمدنيين، كما اطالب بضرورة وقف الحرب الممنهجة والعدوان المستمر على غزة، وضرورة فتح آفق سياسى بسقف زمنى محدد، لكى نتمكن من إقامة دولتنا ذات السيادة الكاملة المتصلة القابلة للحياة، حتى لايتحكم الاحتلال الإسرائيلى فى شرايين الحياة كالكهرباء والمياه والانترنت وكافة وسائل الاتصالات.

هل الإدارة الأمريكية بقيادة بايدن تدعم وتساند قوات الاحتلال الإسرائيلى ؟

نعم الإدارة الأمريكية بقيادة بايدن تدعم وتساند قوات الاحتلال الإسرائيلى وانتهاكاته الصارخة، فقد خصص الرئيس الأمريكى قرابة 8 مليارات دولار، لدعم الاحتلال الغاشم.

وفيما يخص دور الدول العربية ماذا تحب أن تقول ؟

هناك تفاوت في المواقف ونقدر ظرف كل دولة عربية على حدة ونعتبر أن الدعم العربي حكومات وشعوبا هو واجب قومي وعربي ولا نريد أن ندخل في اشتباك كلامي مع دول عربية ونتمسك بكل العمق العربي، كما اعتبر أن إلغاء قمة عمان، قرار طبيعي منطقي بعد المجزرة التي تمت في مستشفى المعمداني في غزة.

بعد أن أعلنت مصر رفضها لفكرة التجهير ما رايك؟

مصر ستظل عمود الخيمة بالوطن العربي ونحن نوافق وبشدة على رفضها التام لفكرة التهجير، ونأمل أن تنجح قمة القاهرة للسلام، السبت القادم وأن تكون مخرجاتها على مستوى المرحلة التاريخية التي نمر بها، وفي مقدمتها وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وفتح أفق سياسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

موضوعات متعلقة