الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:25 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
قصور الثقافة تقيم احتفالية عيد القيامة المجيد على مسرح السامر.. غدا شاب مختل نفسيا يطعن والده ويحرق جثتة ببنى سويف تنطلق اليوم.. عروض مسرحية مجانية لقصور الثقافة بالغربية والبحيرة السلوكيات الأوروبية تجاه اللاجئين.. جديد في مجلة ”مصر المحروسة” مي حلمي تكشف كواليس رفضها الظهور مع طليقها بمقلب رامز جلال.. ”فيديو” كل ما تريد معرفته عن استقبال التحويلات لحجز الوحدات السكنية بالمرحلة العاشرة بمشروع ”بيت الوطن” للمصريين بالخارج قرار عاجل من النيابة ضد مطرب المهرجانات مجدى شطة رئيس جامعة طنطا يستقبل العمداء الجدد لكليات طب الأسنان والعلوم والتمريض السكرتير العام المساعد يتابع بدء تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمراكز التكنولوجية بالبحيرة بعد القبض عليه بحوزته مخدر الآيس.. من هو المطرب مجدي شطة؟ الاتحاد الدولي يصدر فرمان عاجل بإيقاف قيد النادي المصري لثلاثة فترات وزير العمل يلتقى مُمثلي شركات إلحاق عِمالة موسم حج 2024

دبلوماسي سابق: الأوضاع في غزة معقدة وإسرائيل تسعى لأن تكون الأمور خارج السيطرة.. «خاص»

دمار غزة
دمار غزة

علق السفير علي الحنفي، نائب وزير الخارجية السابق، على الأحداث التي تشهدها غزة في الآونة الأخيرة والسيناريوهات المتوقعة خلال الفترة المقبلة وسط استعدادات لفتح معبر رفح ودخول المساعدات إليه.

وقال الحنفي، في حديثه لـ "الطريق"، إن الأوضاع الحالية في غاية الصعوبة والتعقيد بغزة، وإسرائيل تسعى لأن تكون الأمور خارج نطاق التحكم والسيطرة.

وأضاف نائب وزير الخارجية السابق، أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، قامت بدور كبير من أجل تخفيف حدة الموقف في غزة، وإدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح.

وتابع: ما قامت به مصر خلال الأيام الماضية، أثبت أنها تجربة ناجحة، فالهدف الأكبر اها هو وقف إطلاق النار في غزة، وأن يكون بشكل دائم وليس مؤقت، وحقن الدماء تمامًا والدخول في مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

وأكمل: "التجربة المصرية دي تثبت كل مرة أن في جهد كبير في سبيل وقف إطلاق النار والسعي لأن يكون وقف إطلاق نار دائم وحقن الدماء تمامًا والدخول في مفاوضات مع الجانب الآخر".

وواصل: "لكن حتى الآن الموقف معقد تمامًا، وما زالت إسرائيل تتحدث عن اجتياح تام لقطاع غزة، والذي لم يشهد هدوء لفترة قادمة".

وأردف: "عند سماع التصريحات الأخيرة للجانب الإسرائيلي، نجد أنه لا يوجد ما يضمن أنه سيتم بالفعل تحقيق وقف إطلاق النار بشكل دائم، فالوضع الحالي في غاية الصعوبة والتعقيد، ونجاح مصر في ذلك إنجاز كبير".

ويأتي ذلك تزامنًا مع جهود مصر الحثيثة لإعادة فتح معبر رفح وإدغال المساعدات إلى أهالي قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ عملية طوفان الأقصى.

وشهد معبر رفح وقفة تضامنية لأعضاء التحالف الوطني لدعم وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة أمام معبر رفح، احتجاجًا على عدم فتح المعبر.

اقرأ أيضًا: نائب وزير الخارجية السابق: لا يوجد ما يضمن استمرار فتح معبر رفح.. والأمل الوحيد لحل القضية الفلسطينية هو قمة القاهرة للسلام … حوار

موضوعات متعلقة