الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:58 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السياحة تكشف لـ«الطريق» خطة تطوير متحف الحضارة وافتتاح قاعات جديدة

المتحف القومي للحضارة المصرية
المتحف القومي للحضارة المصرية

تعمل وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع الجهات المعنية على تطوير المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، حيث سيتم افتتاح قاعات عرض جديدة تضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية النادرة من مختف العصور، وهي أيضا مختلفة من حيث مادة الصنع فهناك قطع مصنوعة من الحجر الجيري، والخشب والنسيج وغيرها وفقًا للقاعات المُختارة من لجنة سيناريو العرض المتحفي.

ويعتبر تطوير المتحف القومي للحضارة المصرية، يأتي تماشيًا لخطة وزارة السياحة والآثار بالاشتراك مع الجهات المعنية لتطوير سيناريو العرض الخاص بالمومياوات الملكية، حيث أن افتتاح قاعات متعلقة بالتحنيط يؤدي إلى عمل دمج لبرنامج الزائر ويساعده على فهم حياة المصري القديم وتحنيط المومياوات على مختلف العصور.

- افتتاح قاعات جديدة خلال الفترة المقبلة

وفي ذات السياق كشف مصدر لـ موقع «الطريق»، جزء من خطة تطوير زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وذلك لتغذية صالات العرض بداخلة لعرض قطع نادرة من مصر القديمة.

وأوضح المصدر، أن هناك خطة تم وضعها من مختلف الجهات المعنية لإنشاء قاعة على شكل متحف صغير للتحنيط، وتعرض بها مجموعة من أدوات التحنيط، معلقًا: هذه القاعة ستكون قبل مدخل قاعة المومياوات الملكية لتعريف الزائر بالتحنيط قبل دخول قاعة المومياوات، حيث أن مخازن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، بها عدد كبير من القطع الأثرية المختلفة العصور ومواد الصنع.

افتتاح قاعة الهولوجرام

وأشار المصدر، إلى أنه خلال الفترة المقبلة أيضا سيتم الانتهاء من تطوير وافتتاح قاعة الهولوجرام بالمتحف القومي للحضارة، وافتتاحها للجمهور حتى يمكن مشاهدة التماثيل ورؤيتها من كافة الاتجاهات، والترويج للكثير من الآثار في شكل حي وملموس، حيث أن الهولوجرام في الأساس عبارة عن صور تجسيمية تعتمد على تقنية تتيح إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها المختلفة في الفضاء المطلق، حيث تعتمد على الموجات الضوئية التي تتولى مسؤولية التصوير ثلاثي الأبعاد للأجسام بكفاءة عالية.

المتحف القومي للحضارة المصرية

يذكر أن المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، هو الأول من نوعه في مصر والعالم العربي والذى يقدم نظرة شاملة على الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا، عن طريق إبراز التفاعل بين المصريين والأرض التي عاشوا عليها على مر التاريخ من خلال موضوعات حضارية اختيرت لإلقاء الضوء على التراث المادي وغير المادي لمصر، كما يعتبر متحف الحضارة مركزاً تعليمياً وبحثياً هاماً للزائرين والباحثين المصريين والأجانب.

اقرأ أيضا:

المتحف القومي للحضارة يستضيف حفل أوركسترا النور والأمل

يعرض المتحف القومي للحضارة المصرية، أيضا العديد من القطع المميزة تساعد الزائر على فهم الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر المصري القديم، واليوناني الروماني، والقبطي، والإسلامي، والعصر الحديث، والمعاصر، ويقع المتحف في قلب مدينة الفسطاط، عاصمة القاهرة الإسلامية القديمة، وتحيط به العديد من المواقع الدينية ومنها مجمع الأديان.

موضوعات متعلقة