الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:43 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ تحت الرمال.. «الطريق» ينشر اللحظات الأولى من الكشف الأثري الجديد بالمنيا

اللحظات الأولي للكشف الأثري الجديد بالمنيا 
اللحظات الأولي للكشف الأثري الجديد بالمنيا 

تصدر الكشف الأثري الجديد بمحافظة المنيا تريند مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، وذلك لما شملة الكشف من توابيت ومقتنيات أثرية مختلفة، وضمنها مجموعة كبيرة من تماثيل الأوشابتي، وأيضا مقتنيات أثرية ذهبية، وتمائم وحلي وتوابيت حجرية وخشبية بها مومياوات.

وحصل موقع «الطريق»، على مجموعة من صور اللحظات الأولي للكشف الأثري الجديد بالمنيا خلال بداية موسم الحفائر الجديد، ومن خلال الصور تبين وجود تابوت بحالة رائعة عليه نقوش مصرية قديمة من نصوص التوابيت، ويظهر أيضا في الصور الأواني الكانوبية، وأيضا تمثال للبقرة والذي يمثل المعبودة حتحور.

اللحظات الأولي للكشف الأثري الجديد بالمنيا 

وتم العثور أيضا على إحدى الدفنات التي تحوي تابوتًا خشبيًا منقوشًا وملونًا لـ سيدة تدعي تا دي أيسة" بنت إيرت حرو كبير كهنة جحوتي بالأشمونين؛ حيث عثر بجانبها على صندوقين من الخشب يحويان الأواني الكانوبية الخاصة بها، بالإضافة إلى مجموعة كاملة من تماثيل الأوشابتى وتمثال بتاح سكر ولأول مرة يتم العثور في الموقع على لفافة بها بردية كاملة بحالة جيدة من الحفظ.

اللحظات الأولي للكشف الأثري الجديد بالمنيا 

البعثة الأثرية المصرية

وبدأت البعثة الأثرية المصرية، أعمالها بمنطقة الغريفة بمحافظة المنيا عام 2017، لتحديد موقع جبانة الإقليم الـ 15 خلال عصر الدولة الحديثة، وخلال المواسم الأثرية الماضية عثرت البعثة من العثور على جبانة العصر المتأخر فى أقصى شمال المنطقة، وهى عبارة عن آبار دفن محفورة في الصخر تؤدي إلى حجرات دفن بها توابيت حجرية وخشبية وأكثر من 25 ألف تمثال أوشابتى وعدد كبير من الأواني الكانوبية وآلاف التمائم وبعض التماثيل الحجرية والخشبية والتي تم عرض جزء كبير منها في المتاحف المصرية.

اللحظات الأولي للكشف الأثري الجديد بالمنيا 

الكشف عن أول بردية كاملة في منطقة الغريفة

وعن تفاصيل الكشف الأثري الجديد، فتم الكشف عن أول بردية كاملة في منطقة الغريفة التي أشارت الدراسات الأولية إلى أن طولها يبلغ ما بين 13- 15 مترا تقريبا، حيث أن البردية المُكتشفة حديثًا تتحدث عن كتاب الموتى وتتميز بأنها في حالة جيدة من الحفظ التي من المقرر أن يتم عرضها بالمتحف المصري الكبير.

اقرأ أيضا:

قبل الإعلان عنه.. «الطريق» ينشر تفاصيل الكشف الأثري الجديد بالمنيا

الأواني الكانوبية

وعن الأواني الكانوبية، فيسمى الإناء الذي يأخذ غطاؤه شكل قرد البابون حابي، وتُحفظ به الرئة، والإناء الذي يأخذ غطاؤه الشكل الآدمي يسمى إمستي، وهو مسئول عن حفظ الكبد، والذي يأخذ غطاؤه شكل ابن آوى كان يسمى دوا موت إف، ويحفظ به المعدة، أما الإناء الذي كان غطاؤه على شكل الصقر كان يُسمى قبح سنو إف، ويحفظ به الأمعاء.

اللحظات الأولي للكشف الأثري الجديد بالمنيا 

ترميم التوابيت الخشبية الأثرية

وأشار المصدر إلى أن جميع القطع الأثرية المُكتشفة بالمنيا، يتم نقلها إلى مخزن الأشمونين بملوي تمهيدًا لترميمها وصيانتها لعرضها في مختلف المتاحف المصرية وفقًا للجنة سيناريو العرض المتحفي، حيث أن التابوت الخشبي شديد التدهور يستغرق عامًا كاملا حتى يتم ترميمه بشكل كامل وسليم، ومتوسط التدهور يستغرق نحو 8 أشهر، وضعيف التدهور يستغرق من 4 إلى 6 أشهر.

موضوعات متعلقة