الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:29 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر «فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، في جزءين كتاب «فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء» للكاتب ابن عرب شاه، ومن تحقيق الدكتور مهدي صلاح الجويدي.

وبحسب الناشر، فإن كتاب «فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء»، يعتبر فريد من عصره، حيث يصور حكمة المؤلف، ويستقطر خلاصة تجاربه، فقد جرى السرد فيه على ألسن الحيوان والطير في أسلوب قصصي شائق بديع.

محتويات الكتاب

وقد جاء الكتاب بجزأيه في عدة أبواب متفرقة، حيث تناول المؤلف في الباب الأول «في ذكر ملك العرب الذي كان لوضع هذا الكتاب السبب»، وأتى الباب الثاني بعنوان «في وصايا ملك العجم المتميز عن أقرانه بالفضل والحكم».

أما الباب الثالث فجاء بعنوان «في حكم ملك الأتراك مع ختنه الزائد شيخ النساك»، والباب الرابع بعنوان «في مباحث عالم الإنسان مع العفريت جان الجان».

نوادر ملك السباع

وقد جاء الباب الخامس بعنوان «في نوادر ملك السباع ونديميه أمير الثعالب وكبير الضباع»، والباب السادس بعنوان «في نوادر التيس المشرقي والكلب الأقرقي».

وعنون المؤلف الباب السابع من الكتاب بـ «في ذكر القتال بين أبي الأبطال الريبال وأبي دغفل سلطان الأفيال»، والباب الثامن بعنوان «في حكم الأسد الزاهد وأمثال الجمل الشارد».

معاملة الأعداء

وجاء الباب التاسع بعنوان «في ذكر ملك الطير العقاب والحجلتين الناجيتين من العقاب»، والباب العاشر بعنوان «في معاملة الأعداء والأصحاب وسياسة الرعايا والأحباب».

الأقوال والأفعال

وقد أسند المؤلف في هذا الكتاب الأقوال والأفعال إلى ما لا يعقل من الطير والحيوان، حيث برزت في الحكمة والمثل، وتجسيد السلوكيات والأخلاقيات والقيم المثلى التي ينبغي لها أن تسود كل مجتمع وعصر.

وقد عالج مؤلف الكتاب قضايا النظام السياسي على ألسنة الحيوان والطير، وذلك على شاكلة كليلة ودمنة، حيث أن الفارق بينه وبين كليلة ودمنة أم الأول ينصب جمعيه على النظام السياسي وليس على قضايا الحكمة والأخلاق.

ووضع الكتاب غايات كثيرة متعددة، أوردها ابن عربشاه نفسه في مقدمته. كما أن الغايات السياسية لم تغب عن الكتاب ولا عن مؤلفه.

اقرأ أيضا.. «نشأة الكتابة المسماريّة».. محاضرة بمكتبة الإسكندرية الخميس المقبل