الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… حقيقة إزالة قبر طه حسين عميد الأدب العربي

مدفن طه حسين
مدفن طه حسين

أثيرت حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي بعد تداول صورة لقبر طه حسين عميد الأدب العربي، عليها علامات تشير إلى وقوع المدفن في حيز المباني المخطط إزالتها ضمن أعمال إنشاء محور ياسر رزق الجديد بحي المقطم الّذي يربط المقطم بطريق صلاح سالم.

حقيقة الصورة المتداولة

الصورة المتداولة لقبر عميد الأدب العربي تشبه صورة قديمة جرى تداولها في مايو الماضي وأثارت جدلا واسعا؛ بعدما صرحت مها عوف ابنة حفيدة طه حسين بأنها تتخوف من إزالة قبر العائلة، غير أن الصورة الجديدة مكتوبا عليها كلمة "إزالة" باللون الأحمر.

ماذا قالت محافظة القاهرة؟

وتواصل الطريق في وقت سابق مع محمد كمال المستشار الإعلامي لمحافظ القاهرة والذي نفى ما تردد من أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إزالة قبر طه حسين عميد الأدب العربي، ضمن أعمال إنشاء محور ياسر رزق الجديد بحي المقطم الّذي يربط المقطم بطريق صلاح سالم.

وأكد «كمال» خلال تصريح خاص لـ«الطريق» أنّ هذه الأنباء التي جرى تداولها على السوشيال ميديا أو بعض المواقع الإخبارية، عارية تمامًا من الصحة، كما أنّ مدفن طه حسين لم يتعرض لأية أعمال إزالة، وكل ما يُثار في هذا الشأن لا يعدو كونه مجرد شائعات مغرضة هدفها نشر الذعر والقلق بين المواطنين ولا أساس لها، مشيرًا إلى أنّ الهيئة الهندسية هي المسؤولة عن تنفيذ المحور.

محور ياسر رزق الجديد

ومن المقرر أن يبدأ محور ياسر رزق الجديد من تقاطعه مع محور سميرة موسى الجديد وينتهي ليتقاطع مع شارع صلاح سالم والاتوستراد. ويزيد طول المحور عن 7 كم تقريبًا وعرض 5 حارات، وسيمر على موقف الأتوبيسات بنهاية شارع 9 في المقطم أيضًا.

سيرة ومسيرة طه حسين

والدكتور طه حسين هو عميد الأدب العربي، الذي توفي في 28 أكتوبر 1973، بعد انتصار أكتوبر بأيام قليلة، ويعد أبرز مثقفي القرن العشرين، وما زالت كتبه وأفكاره تلقى رواجًا بين القراء، ويعاد طبعها في دور النشر.

وتميز طه حسين ببصيرة نافذة وقدرة على استشراف المستقبل برزت في كتابه الشهير «مستقبل الثقافة في مصر» الذي نشره في 1938.

سيرة ومسيرة ياسر رزق

وياسر رزق هو كاتب صحفي كبير وكان رئيسًا لمجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، توفى صباح الأربعاء 26 يناير 2022 إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، نُقل بعدها إلى أحد المستشفيات بالقاهرة الجديدة، وفارق الحياة فور وصوله.

اقرأ أيضًا.. «اتفاجئنا بالعيال بتترمي والملاية مستحملتش».. شاهد عيان تروي تفاصيل حريق شقة الإسكندرية

ويعد ياسر رزق من أبرز وأشهر الصحفيين المصريين والعرب، وصدر له مؤخرًا كتاب «سنوات الخماسين.. بين يناير الغضب ويونيو الخلاص» ويعد هذا الكتاب جزء أول من ثلاثية عن «الجمهورية الثانية»، لكن القدر لم يمهله الفرصة لإصدار باقى أجزاء الثلاثية، ورحل بعد أيّام من صدور الجزء الأول منها فقط.