الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:06 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من التاريخ.. ياسر رزق يكشف كواليس لقائه بالسيسي في لجنة 4+4 (فيديو)

الكاتب ياسر رزق
الكاتب ياسر رزق

فقدت الصحافة العربية رجلا من أنبل كتابها، صباح اليوم الأربعاء 26 يناير 2022، وهو الكاتب ياسر رزق، والذي كان له باع طويل تحت سلطة صاحبة الجلالة.

لقاء ياسر رزق مع أحمد موسى

وفي إحدى لقاءاته الإعلامية مع الصحفي أحمد موسى، طالب "رزق" من المعاصرين لفترة ثورتي 25 يناير والـ 30 من يونيو بتدوين أحداثها؛ حتى لا تزور الجماعات المتطرفة وعلى رأسها "الإخوان" التاريخ، الأمر الذي دعاه إلى تدوين ما حدث في كتاب "سنوات الخماسين بين يناير الغضب ويونيو الخلاص".

خطة إعادة تقسيم المنطقة العربية

وأشار الكاتب الصحفي ياسر رزق إلى أن من شارك في ثورة 25 يناير ليس متآمرا، لأن "غليان الشعب" كان موجودا بالفعل، ولكن كان هناك خطة لإعادة تقسيم المنطقة العربية، والقوات المسلحة ساندت الشعب لأنها إرادة شعبية حقيقية.

السيسي تنبأ لخطورة ما سيحدث لمصر

وقال ياسر رزق: "اللواء عبد الفتاح السيسي حينها تمكن من خطورة الموقف لما سيحدث في مصر مستقبلا، وتواصل مع المشير طنطاوي حينها وأخبره بالتنبؤات التي حدثت بالفعل من مشروع مبارك لتوريث الحكم وغضب الشارع المصري وتزوير الانتخابات البرلمانية .. وغيرها".

علاقة المشير طنطاوي واللواء عمر سليمان

واستكمل: "العلاقة بين اللواء عمر سليمان والمشير طنطاوي كانت غير ودية ولكنها قامت على أساس الاحترام، وما حدث في تونس أكد للمصريين أن إزاحة رئيس الجمهورية ليس أمرا صعبا، وشرارة 25 يناير كانت غير متوقعة، لأن الهدف الأول كان إقالة وزير الداخلية ثم تحولت لإقالة الحكومة ثم غضبة تنحي الرئيس مبارك".

أحداث الحرس الجمهوري

واستطرد الكاتب الصحفي ياسر رزق: "في 1 فبراير 2011 أعلن المشير طنطاوي في بيان له بعد اجتماع مع قادة المجلس العسكري، عن عدم إطلاق رصاصة واحدة على المتظاهرين وأن إرادة الشعب هي التي ستنتصر وقواتها المسلحة هي من ستحميها، وفي 10 فبراير (أحداث الحرس الجمهوري) طالب المشير طنطاول من قائد الحرس الجمهوري حينها نزع إبر ضرب النار من الأسلحة".

اجتماع لجنة 4 + 4

وعلق ياسر رزق: "الفريق سامي عنان اجتمع مع الإخوان بسبب تشرذم القوى السياسية المدنية وهذا ما حدث في استفتاء 19 مارس، التقيت بالرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماع لجنة 4+4، وكان أحدث وأصغر عضو في المجلس العسكري وكان أكثر ما يخيفه هو الأمر الداخلي وما ينقصنا قيادة رشيدة حكيمة ملهمة".

وأضاف الكاتب الصحفي: "وكان اللواء السيسي حينها ينظر إلى الصحة والتعليم كأدوات استراتيجية لقيام الدولة، بالإضافة إلى أن الإعلام أداة من أدوات الأمن القومي عبر توعية المصريين".

اقرأ أيضا: محمود سعد ناعيًا الراحل ياسر رزق: « صحفي وكاتب وإنسان