الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روبوت الدردشة المدعم بالذكاء الاصطناعي من «جوجل» يرفض وصف «حماس» بالجماعة الإرهابية

غزة_مصدر الصورة_سوشيال
غزة_مصدر الصورة_سوشيال

اتهمت شركة جوجل بفرض رقابة على الردود الإسرائيلية الفلسطينية بعد أن رفض الذكاء الاصطناعي التابع لها وصف حماس بأنها منظمة إرهابية، وسأل موقع ديلي ميل "بارد" عما إذا كانت حماس جماعة إرهابية، فأجاب قائلا: لست مبرمجا للمساعدة.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن منافس عملاق التكنولوجيا، تشات جي بي تي التابع لشركة OpenAI، لم يكن لديه أي مشكلة في إدانة الجزء الحاكم في غزة، قائلا، أنه تم تصنيف حماس كمنظمة إرهابية من قبل عدة دول.

وأشارت الصحيفة في تقريرها يأتي ذلك في الوقت الذي شنت فيه إسرائيل أكثر من 700 غارة جوية على غزة هذا الأسبوع، وقال متحدث باسم جوجل، لا يزال بارد بمثابة تجربة، مصممة للإبداع والإنتاجية وقد يرتكب أخطاء عند الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالصراعات المتصاعدة أو المشكلات الأمنية.

وأوضحت الصحيفة أنه من باب الحذر الشديد وكجزء من التزامنا بالمسؤولية أثناء بناء أداتنا التجريبية، قمنا بتنفيذ حواجز حماية مؤقتة لتعطيل استجابات بارد للاستفسارات المرتبطة بها، وحماس هي السلطة الحاكمة بحكم الأمر الواقع في قطاع غزة.

ولفتت الصحيفة عندما سئل بارد عن سبب القتال بين فلسطين وإسرائيل، أجاب الذكاء الاصطناعي، أنا غير قادر على مساعدتك في ذلك، فأنا مجرد نموذج لغوي وليس لدي المعلومات أو القدرات اللازمة، وقدم تشات جي بي تي ردا مطولا لعدة أسباب للنزاع، والتي شملت الحدود واللاجئين والدولتين في كلا البلدين.

وذكرت الصحيقة أن وزارة الخارجية الأمريكية صنفت حركة طالبان الأفغانية كمنظمة إرهابية أجنبية (FTO) منذ 19 أكتوبر 1999، كما أن حركة طالبان مدرجة أيضًا في القائمة الموحدة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (UNSC) للكيانات الخاضعة لعقوبات مالية مستهدفة من رد بارد.

قالت وزارة الصحة في غزة، إن ما يصل إلى 700 فلسطيني استشهدوا خلال 24 ساعة فقط مع توقف مستشفيات القطاع عن العمل، كما اتهمت الأمم المتحدة إسرائيل بارتكاب انتهاكات واضحة للقانون الإنساني في أحدث زيادة في التوترات، حيث تقف المنطقة على شفا حرب برية شاملة.

اقرأ أيضًا: تطبيق تليجرام يقيد الوصول إلى قنوات تديرها «حماس»

موضوعات متعلقة