الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكاء الاصطناعي يحذر من سيناريوهات يوم القيامة.. فما القصة؟

الباحث المشارك في الدراسة_مصدر الصورة_الجارديان
الباحث المشارك في الدراسة_مصدر الصورة_الجارديان

يحذر الخبراء من أن الذكاء الاصطناعي يحذر من يوم القيامة، حيث حذر أحد الباحثين البارزين، الذي سوف يحضر قمة سلامة الذكاء الاصطناعي هذا الأسبوع في لندن، من تهديد حقيقي للمحادثة العامة، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وقال إيدان جوميز، المؤلف المشارك لورقة بحثية ساعدت في إنشاء التكنولوجيا وراء روبوتات الدردشة، إن المخاطر طويلة المدى مثل التهديدات الوجودية للإنسانية من الذكاء الاصطناعي يجب دراستها ومتابعتها.

وأضاف، أنها قد تصرف السياسيين عن التعامل مع المخاطر المباشرة المحتملة. ضرر، وأعتقد أنه فيما يتعلق بالمخاطر الوجودية والسياسة العامة، لا ينبغي إجراء محادثة مثمرة، وفيما يتعلق بالسياسة العامة والمكان الذي ينبغي أن نركز فيه على القطاع العام، أو محاولة التخفيف من المخاطر التي يتعرض لها السكان المدنيون.

ويحضر جوميز القمة التي تستمر يومين، والتي تبدأ يوم الأربعاء، بصفته الرئيس التنفيذي لشركة Cohere، وهي شركة في أمريكا الشمالية تصنع أدوات الذكاء الاصطناعي للشركات بما في ذلك روبوتات الدردشة.

وذكرت الصحيفة أنه في عام 2017، عندما كان جوميز في العشرين من عمره، كان جزءا من فريق من الباحثين في جوجل الذين أنشأوا ترانسفورمر، وهي تقنية رئيسية وراء نماذج اللغة الكبيرة التي تعمل على تشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي مثل برامج الدردشة الآلية.

وقال جوميز إن الذكاء الاصطناعي مصطلح يشير إلى أنظمة الكمبيوتر التي يمكنها أداء المهام المرتبطة عادةً بالكائنات الذكية، وكان بالفعل مستخدما على نطاق واسع وهذه التطبيقات هي التي يجب أن تركز عليها القمة، لقد أذهلت روبوتات الدردشة مثل شات جس بي تي ومولدات الصور مثل Midjourney الجمهور بقدرتها على إنتاج نصوص وصور معقولة من خلال مطالبات نصية بسيطة.

وأوضح أن هذه التكنولوجيا موجودة بالفعل في مليار منتج مستخدم، كما هو الحال في جوجل وغيرها، ويمثل ذلك مجموعة من المخاطر الجديدة التي يجب مناقشتها، ليس أي منها وجوديا، ولا يمثل أي منها سيناريوهات يوم القيامة.

وأضاف أنه يجب أن نركز بشكل مباشر على الأجزاء التي على وشك التأثير على الناس أو التي تؤثر بشكل فعال على الناس، بدلا من المناقشة الأكاديمية والنظرية حول المستقبل على المدى الطويل،

وأشارت صحفية الجارديان البريطانية في تقريرها أنه سوف يتضمن اليوم الافتتاحي للقمة مناقشات حول مجموعة من قضايا الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك المخاوف المتعلقة بالمعلومات المضللة مثل تعطيل الانتخابات وتآكل الثقة الاجتماعية، وسيناقش اليوم الثاني.

ولفتت أنه سوف يضم مجموعة أصغر من الدول والخبراء والمديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا بدعوة من ريشي سوناك، الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لمعالجة مخاطر الذكاء الاصطناعي، وستكون كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، من بين الحاضرين.

وقال جوميز، الذي وصف القمة بأنها مهمة حقا ومن المعقول جدا بالفعل أن جيشا من الروبوتات، والبرامج التي تؤدي مهام متكررة، مثل النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنها نشر معلومات مضللة ناتجة عن الذكاء الاصطناعي، وإذا تمكنت من فعل ذلك، فهذا تهديد حقيقي للديمقراطية وللحوار العام.

اقرأ أيضًا: جوجل توقف نشر أبحاث الذكاء الاصطناعي