الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:39 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تكشف إمكانية الذكاء الاصطناعي يكتشف مرض السكري في 10 ثوانٍ

مريض السكر_مصدر الصورة_ديلي ميل
مريض السكر_مصدر الصورة_ديلي ميل

قام باحثون طبيون كنديون بتدريب الذكاء الاصطناعي للتعلم الآلي على التنبؤ بدقة بمرض السكر من النوع الثاني من ست إلى 10 ثوانِ فقط من صوت المريض المنطوق، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وركز الذكاء الاصطناعي على مجموعة من السمات الصوتية، بما في ذلك التغييرات الطفيفة في طبقة الصوت وكثافة الصوت التي لا تستطيع الأذن البشرية سماعها للأطباء، وربط تلك البيانات بالمعلومات الصحية الأساسية، بما في ذلك عمر المريض وجنسه وطوله ووزنه.

وذكرت الصحيفة أن الباحثون وجدوا أنه عامل حاسم حيث يستطيع الذكاء الاصطناعي تشخيص المرض بنسبة 89% لدى النساء، ولكن بدقة أقل قليلا بنسبة 86% للرجال.

وأشارت الصحيفة أن من خلال الدراسة الجديدة التي أجريت يعد نموذج الذكاء الاصطناعي بتخفيض التكلفة بشكل كبير للأشخاص العاديين الذين يعانون من حالة صحية مزمنة، والتي يجب تقليديا اختبارها شخصيا.

وأوضحت الدراسة أنه يمكن للتشخيص الآلي عن بعد أن يساعد الملايين على الحكم من خلال البيانات التي جمعها الاتحاد الدولي للسكري، الذي يفيد بأن ما يقرب من نصف البالغين المصابين بمرض السكري، أو 240 مليون بالغ، لا يعرفون أنهم مصابون بهذه الحالة.

وقال جايسي كوفمان، المؤلف الأول للورقة البحثية وعالم الأبحاث في Klick Labs، التي تخطط لتسويق البرنامج، إن الدراسة الجديدة تسلط الضوء على اختلافات صوتية كبيرة بين الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني والذين لا يعانون منه.

وأضاف كوفمان، أننا نأمل أن يتمكن الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة من تحويل الطريقة التي يقوم بها المجتمع الطبي بفحص مرض السكري، حيث كان في الماضي، هناك حاجة لإجراء اختبارات تشخيصية شخصية مكلفة، بما في ذلك فحص الدم، لفحص الإصابة بمقدمات مرض السكري ومرض السكري من النوع الثاني.

ولفت إلى أنه من بين الاختبارات الأكثر شيوعا المستخدمة اختبار الهيموجلوبين السكري (A1C)، واختبار نسبة الجلوكوز في الدم الصائم (FBG)، واختبارات تحمل الجلوكوز عن طريق الفم (OGTT)، والتي تتطلب جميعها من المرضى القيام برحلة جسدية إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم.

وأشار كوفمان في بيان مصاحب للدراسة الجديدة، التي نشرت في مايو كلينك وديجيتال هيلث، والتي يمكن أن تتطلب طرق الكشف الحالية الكثير من الوقت والسفر والتكلفة" .

وأوضح، أن التكنولوجيا الصوتية لديها القدرة على إزالة هذه الحواجز بالكامل، من خلال العمل مع أعضاء هيئة التدريس في جامعة أونتاريو للتكنولوجيا في كندا، قام علماء Klick Labs بتدريب الذكاء الاصطناعي باستخدام التسجيلات التي أجراها 267 شخصًا تم تعيينهم من الهند.

وأشارت الدراسة إلى أنه تم تشخيص ما يقرب من 72%، وهي مجموعة مراقبة مكونة من 79 امرأة و113 رجل، على أنهم غير مصابين بالسكري، في حين تم تشخيص إصابة 18 امرأة و57 رجل سابقا بمرض السكري من النوع الثاني.

وطلب من المشاركين البالغ عددهم 267 مشارك تسجيل عبارة على هواتفهم المحمولة ست مرات يوميا لمدة أسبوعين، ومن بين 18000 تسجيل فردي، ركز علماء كليك على 14 ميزة صوتية بحثًا عن اختلافات متسقة وقابلة للتكرار بين المجموعات المصابة بداء السكري من النوع الثاني وغير المصابة به، وأثبتت أربع من هذه الميزات الصوتية أنها الأكثر فائدة في التنبؤ الدقيق بمن يعاني من مرض السكري ومن لا يعاني منه.

وقال البروفيسور يان فوسات، نائب رئيس Klick Labs والباحث الرئيسي للدراسة الجديدة، إنني اتمنى أن يساعد نهج الذكاء الاصطناعي غير التدخلي والذي يمكن الوصول إليه من كليك، والذي يمكن أن يؤدي إلى تشخيصات يتم إجراؤها عبر تطبيق هاتف بسيط، في تحديد ومساعدة الملايين من الأشخاص غير المشخصين الذين يعانون بهدوء من مرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: 7 علامات و6 أسباب تشير إلى ارتفاع مستوى السكر بالجسم