الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهلال الأحمر المصري: إيصال المساعدات إلى غزة رغم العراقيل

شاحنات مساعدات في طريقها لغزة - جوجل
شاحنات مساعدات في طريقها لغزة - جوجل

أدى القطع الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة، إلى شلل كامل في قطاع الخدمات الإنسانية خلال اليومين السابقين، سواء المقدمة في الداخل أو مُقدمة من الخارج، وأعلن الهلال الأحمر المصري أمس عن فشله في التواصل مع أي جهة في الجانب الفلسطيني بعد قطع خدمات الإنترنت والاتصالات عن القطاع لإدخال 10 شاحنات تحتوي على مساعدات إنسانية أساسية.

فشل إدخال المساعدات الإنسانية

أعلن رائد عبدالناصر أمين عام جمعية الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء، في بيان لجمعية الهلال الاحمر أمس، أن هناك 10 شحنات من المساعدات الإنسانية لم نستطع إدخالها إلى قطاع غزة بسبب قطع جيش الاحتلال لخدمات الاتصالات والإنترنت عن كافة مناطق القطاع المحاصر.

وأضاف "رائد"، أن التواصل مع جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني ومنظمة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، مُنقطع تمامًا مُنذ الأمس، بسبب قطع جيش الاحتلال لجميع خدمات الاتصالات والإنترنت في اقلطاع بشكل كامل.

وأوضح الأمين العام للهلال الأحمر بشمال سيناء، أن هناك 10 شاحنات قد عبرت معبر العوجا الحدودي، فيما تأخرت 10 شاحنات في عملية التفتيش ومن ثمة أدخلناها اليوم بالإضافة إلى 13 شاحنة أخرى.

عودة الإنترنت والاتصالات بشكل جزئي

عادت اليوم بشكل جزئي خدمات الإنترنت والاتصالات إلى قطع غزة بعد قطع دام يومين كاملين، وأعلن الهلال الأحمر في شمال سيناء اليوم نجاحه في إدخال 23 شاحنة مساعدات إلى القطاع، وتسبب قطع الاتصالات في مأسي إنسانية وشلل شبه كامل في بعض الخدمات في مقدمتها عملية إسعاف الجرحى والمصابين وعمليات الإنقاذ والإطفاء العاجل.

في سياق متصل، ناشد عدد كبير من النشطاء رائد الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، لتوفير خدمات ستارلينك (وهي خدمة توفر إنترنت عبر الأقمار الصناعية)، أُسوة بما فعله ماسك مع الأوكرانيين في حربهم مع روسيا، إذ وفر لهم خدمات الإنترنت عبر اتصال مباشر بالأقمار الصناعية لمساعدتهم أمام الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية

جديرٌ بالذكر، أن الأمم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية قد طالبت جيش الإحتلال بإعادة جميع الخدمات المقطوعة عن قطاع غزة على رأسها الكهرباء والمياه والإتصالات والوقود.

اقرأ أيضًا: قوات الاحتلال الاسرائيلي تقصف محيط مستشفى القدس بالأحزمة النارية