الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قيادي بحركة فتح عن عملية الاجتياح البري: الاحتلال هرب وترك دباباته لحماس

حماس
حماس

أرادت إسرائيل أن تحقق انتصارا لنفسها ردًا على حركة طوفان الأقصى، ولكنها واجهت صعوبات في تحقيق ذلك ولم تحصد سوى اتهامات بارتكاب جرائم عنيفة تجاه الشعب الفلسطيني، وعندما حاولت الاقتراب من حماس، واجهت صعوبة في مواجهتها والتعامل معها، حيث بدأت تشعر وكأنها تطارد أشباحًا وليس أشخاصًا يمكنها مواجهتهم بسهولة.

قطع الاتصالات والإنترنت والكهرباء عن قطاع غزة أثار جدلاً واسعًا، ولكن الحقيقة هي أن ما حدث في ظلام تلك الفترة لم يكن بالضرورة يعني أن حماس كانت تحت سيطرة إسرائيل. بالعكس، قد يكون الهدف من ذلك كان إخفاء الحقيقة الحقيقية عن الأحداث التي تجري.

حماس تصدت لإسرائيل حنى هربوا

قال رأفت عليان، قيادي في حركة فتح، إن تصريحات المقاومة الفلسطينية تؤكد أن إسرائيل حاولت التقدم بخطوات برية، ولكن المقاومة تصدت لهم ودمرت دباباتهم ومركباتهم العسكرية، مما أجبر جنود الاحتلال على الانسحاب والفرار، مشيرا إلى أن الرواية الإسرائيلية المتداولة غير صحيحة.

وأضاف في تصريح ل "الطريق" عليان أنه إذا كانت إسرائيل قد حققت أي تقدم أو انتصار، لكان قد عرض على وسائل الإعلام والجمهور. ولكن حتى الآن، لم تعلن إسرائيل عن أي انتصار حققته في قطاع غزة. بالمقابل، تقوم المقاومة بنشر معلومات موثقة تؤكد استمرار قوتها وعهدها، لأن الدخول البري للقوات الإسرائيلية سيكون مكلفًا جدًا.

وأكد عليان أن الفلسطينيين هم أصحاب الأرض ويطالبون بحقوقهم، مشيرا إلى أن المسيرات والاحتجاجات التي تجري في جميع أنحاء العالم لقضية فلسطين لم يحظى مثلها في حروب أخرى في العالم.

وأشار إلى أن الروس مهتمون بالقضية الفلسطينية أكثر من أي شيء آخر، مما يشير إلى أن القضية الفلسطينية لا تزال قضية مهمة وتشغل بال العديد من الدول والجهات العالمية، مشيرا إلى أن ضرورة أن تتحمل جميع الأطراف المسؤولية عن أفعالها في هذه الحرب.

ولفت عليان إلى أن هناك تحالفًا بين بنيامين نتنياهو والإدارة الأمريكية ودول الغرب يسعى لتصفية القضية الفلسطينية وتمهيد الطريق لإسرائيل للتطبيع مع الدول العربية، ولذلك، من المطلوب أن تتبنى الدول العربية سياسة أكثر فعالية لترجمة إدانتها واستنكارها على أرض الواقع من خلال فرض عقوبات على إسرائيل بسبب المجازر التي ترتكبها.

اقرأ أيضا: التضخم يزيد حدة الأزمة الاقتصادية.. وخبراء يوضحون الحل