الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:47 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تطبيق تليجرام يقيد الوصول إلى قنوات تديرها «حماس»

تليجرام_مصدر الصورة_شبكة CNN
تليجرام_مصدر الصورة_شبكة CNN

قام تطبيق المراسلة تليجرام بتقييد الوصول إلى العديد من القنوات المرتبطة بشكل وثيق بحركة حماس أو التي تديرها، مع احتدام حرب بينها وبين قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت شبكة سي إن إن أن إحدى القنوات الرئيسية التي تضم أكثر من 700 ألف متابع والمعروفة بأنها يديرها الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب القسام، لم تعد متاحة لمستخدمي تليجرام من خلال تطبيقات iOS ومتجر جوجل بلاي الخاصة بالمنصة.

وذكرت الشبكة أن هناك حساب معروف يتبع حماس ولديه أكثر من 500 ألف متابع ونشر مؤخرا مقاطع فيديو من المتحدث باسم المجموعة بالإضافة إلى معلومات حول الرهائن الإسرائيليين الذين احتجزتهم حماس.

وأوضحت شبكة شي إن إن أنه تم تقييد هذا الحساب على مستخدمي تطبيق تليجرام iOS، ولكن لا يزال من الممكن الوصول إليه على إصدار متجر جوجل بلاي من التطبيق اعتبارا من بعد ظهر يوم الخميس الماضي.

وتمثل هذه القيود حملة قمع كبيرة على مصدر رئيسي للدعاية المؤيدة لحماس منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، وهو ما تشير رسائل الخطأ في تليجرام إلى أنه قد يكون مدفوعا بسياسات مشغلي متجر التطبيقات.

كما أنه تم أيضا تقييد قنوات تليجرام الشهيرة الأخرى التي أعربت عن دعمها لحماس، وذلك وفقا لتحليل شبكة أخبار شي إن إن، وومن غير الواضح ما إذا كانت هذه القنوات مرتبطة بشكل مباشر بحركة حماس أم لا.

وتلقى مستخدمو إصدار أندرويد من التطبيق الذين بحثوا عن المجموعات المقيدة إشعارا يقول، للأسف لا يمكن عرض هذه القناة على تطبيقات تليجرام التي تم تنزيلها من متجر جوجل بلاي، وفقا لما أكدته شبكة أخبار شي إن إن، حيث قام تطبيق تليجرام iOS بتصنيف المجموعات المقيدة من خلال نافذة منبثقة تتضمن عبارة، للأسف لا يمكن عرض هذه القناة على جهازك.

تأتي هذه القيود في الوقت الذي تعرضت فيه تليجرام لانتقادات شديدة في الأسابيع الأخيرة لسماحها لحركة حماس بمواصلة العمل على المنصة، على الرغم من أن المجموعة محظورة على المنصات المملوكة لشركة جوجل وميتا، وكذا على X المعروف سابقا باسم تويتر.

في الوقت ذاته أشارت شبكة أخبار سي إن إن أن حركة حماس شهدت ارتفاعا ملحوظا على تطبيق تيليجرام منذ قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر بمهاجمة غزة مع نمو بعض الحسابات إلى مئات الآلاف من المتابعين.

وأكدت شبكة CNN أن هذا الحساب من بين الحسابات التي لم يعد من الممكن الوصول إليها عبر تطبيقات تليجرام التي تم تنزيلها من متجر جوجل بلاي أو متجر أبل أب.

وسمحت شركة تليجرام وهي شركة مقرها دبي أسسها رجل أعمال روسي المولد، لحماس بمواصلة استخدام التطبيق على الرغم من التدقيق المتزايد في كيفية تعامل منصات التواصل الاجتماعي مع الحرب على نطاق واسع.

اقرأ أيضًا: كيف تستخدم شات ”جي بي تي” على تليجرام؟.. اتبع هذه الخطوات