الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:00 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«في عيد ميلاده».. الراحل دييجو مارادونا أول لاعب مُعتزل يتوج بجائزة الكرة الذهبية الشرفية

دييجو أرماندو مارادونا
دييجو أرماندو مارادونا

يوافق يوم 30 أكتوبر 2023، عيد ميلاد الأسطورة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، الذي أكمل عامه الثلاثة والستون، لم يستطع التتويج بالكرة الذهبية رغم مسيرته الأسطورية في عالم الساحرة المستديرة سواء في القارة اللاتينية أو الأوروبية.

ورحل دييجو مارادونا عن عالمنا في يوم 25 نوفمبر 2020 عن عمر 60 عاما، بعد مسيرة حافلة بالبطولات في الملاعب اللاتينية والأوروبية، من ريفر بليت الأرجنتيني مرورًا بنادي برشلونة الإسباني إلى نابولي الإيطالي.

عدم تتويج مارادونا بالكرة الذهبية

لم يتوج الأسطورة الأرجنتيني دييجو مارادونا بجائزة الكرة الذهبية من قبل وهذا يبدو غريبًا، والتي تقدمها المجلة الفرنسية "فرانس فوتبول"، لأفضل لاعب عالمي في قارة أوروبا.

وقد تم اختيار الثنائي مارادونا والبرازيلي بيليه ومنحهم جائزة أفضل لاعب بالقرن العشرين مناصفة بينهما، لكن الأرجنتيني اعتبر نفسه هو الأحق للتتويج بالجائزة.

مارادونا وبيليه

لكن خلال فترة توهجه وتألقه لم تمنح جائزة الكرة الذهبية إلا للاعبين الأوروبيين فقط، حيث كان اسمها "أفضل لاعب في قارة أوروبا" والذي ظل كذلك لعقود كثيرة.

ومنذ عام 1995 أصبح التتويج بجائزة الكرة الذهبية للاعبون غير أوروبين لكن لابد من تواجدهم في القارة العجوز، مما جعل اللاعب الليبيري جورج وايا يتوج بالجائزة، ثم سيطر عليها العديد من اللاعبين اللاتينيين، حيث توج بها الكثير من النجوم البرازيليين منهم رونالدو ورونالدينيو وريفالدو وكاكا، لكن يأتي الأرجنتيني ليونيل ميسي برقم قياسي صعب الوصول إليه بالتتويج بها 7 مرات.

الكرة الذهبية الشرفية

ولم يحقق مارادونا جائزة الكرة الذهبية من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية بنسختها الجديدة، لكنها منحته جائزة شرفية في وقت لاحق، نظرًا لعدم تتويج اللاعبون الغير أوروبيين بالجائزة حينها.

وفي أول عام لتغيير نظام الجائزة عام 1995، قررت مجلة "فرانس فوتبول"، بمنح دييجو مارادونا جائزة الكرة الذهبية الشرفية نظرًا لمجهوداته وخدماته في عالم الساحرة المستديرة، إضافة إلى قيادة منتخب الأرجنتين للفوز ببطولة كأس العالم عام 1990.

دييجو مارادونا بالكرة الذهبية الشرفية

وقال مارادونا حينها، "إذا كان اللاعبون غير الأوروبيين يتوجون بهذه الجائزة، كنت حققت كرات أكثر من الثنائي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي".

واستطاع الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي التتويج بالكرة الذهبية 7 مرات، ثم يأتي البرتغالي كريستيانو رونالدو بخمس كرات، حيث يعتبران هما الأكثر تتويجا بالجائزة في التاريخ.

اقرأ أيضًا: بين ميسي وهالاند.. جوارديولا يتحدث عن الفائز بالكرة الذهبية