الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:00 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة تسجل 5.3 مليار دولار خلال 9 أشهر

صادرات مصر
صادرات مصر

كشف المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن ارتفاع صادرات مصر من القطاع خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى نحو 5.3 مليار دولار، بما يمثل 19% من إجمالي الصادرات المصرية.

صادرات مصر من الأسمدة تسجل 1.7 مليار دولار

وأوضح المجلس في بيان اليوم الأربعاء، أن صادرات الأسمدة جاءت في المرتبة الأولي بقيمة بلغت نحو 1.7 مليار دولار، ثم صادرات "اللدائن البلاستيك" بقيمة سجلت نحو 1.5 مليار دولار، بينما حلت "الكيماويات غير العضوية" ثالثًا بقيمة 686.5 مليون دولار.

وأشاد المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، بنجاح خطته في استهداف أسواق جديدة خلال العام الجاري، مع دخول منتجات ومصدرين جدد إلى الأسواق المستهدفة وعلى رأسها أسواق كل من السعودية وليبيا والمغرب.

868 مليون دولار صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة إلى تركيا

وأضاف أن صادرات القطاع إلى "المملكة العربية السعودية" ارتفعت بنحو 8%، وصادرات القطاع إلى "ليبيا" زادت بنحو 31%، كما قفزت إلى "المغرب" بنحو 44%، حيث استهدف المجلس تلك الأسواق عبر العديد من الأنشطة التسويقية من بعثات مشتريين ومعارض دولية متخصصة.

وأشار إلى أن تركيا تصدرت قائمة الأسواق المستوردة لمنتجات القطاع بقيمة 868 مليون دولار وبمعدل نمو بلغ نحو 27% مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2022، لافتا إلى استحواذ أهم 10 أسواق مستقبلة لصادرات القطاع على نحو 54% من الإجمالي، وهم "تركيا، اسبانيا، ايطاليا، فرنسا، ليبيا، البرازيل، السعودية، بلجيكا، بريطانيا، المغرب".

اقرأ أيضا.. وزير التجارة: صادرات مصر ارتفعت من 21.9 إلى 35.8 مليار دولار خلال 9 سنوات