الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:40 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خلال جولتها الأوروبية.. تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة ووزير الداخلية الإيطالي

وزيرة الهجرة- وزير الداخلية الإيطالي
وزيرة الهجرة- وزير الداخلية الإيطالي

ضمن زيارتها إلى العاصمة الإيطالية روما، رابع محطات جولتها الخارجية لحث المصريين بالخارج على المشاركة بالانتخابات الرئاسية 2024، ضمن حملة "شارك بصوتك".

التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج، اليوم الأربعاء، و"ماتيو بيانتيدوزي"، وزير الداخلية الإيطالي، والمسئول عن ملف الهجرة في الحكومة الإيطالية، لبحث إنشاء وتدعيم قنوات شرعية للهجرة إلى إيطاليا، ومن ثم تعزيز التعاون الايجابي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، من خلال إنشاء المركز المصري الإيطالي لتدريب وتأهيل العمالة المصرية للعمل بالسوق الايطالي والأوروبي.

وفي بداية اللقاء، رحب "ماتيو بيانتيدوزي"، وزير الداخلية الإيطالي، بالسفيرة سها جندي، مشيدًا بالجالية المصرية في إيطاليا وتحقيقها اندماجًا في المجتمع لكونها أكبر الجاليات المصرية المتواجدة في أوروبا، لا سيما وأن نتائج المباحثات التي جمعتها مع وزير الداخلية الإيطالي في القاهرة حققت إيجابية واضحة، والتي يتم استكمال جولتها الثانية الآن في العاصمة الإيطالية روما، لنجني ثمار عملنا المشترك، بالتعاون مع مؤسسات ووزارات الدولة المصرية.

تعزيز التعاون المصري الإيطالي

بدورها، أضافت "وزيرة الهجرة" أننا اليوم هنا بهدف تعزيز التعاون، فيما يتعلق بإطلاق "المركز المصري الإيطالي"، والذي سيكون معنيًا بتأهيل وتدريب الشباب المصري للعمل في السوق الإيطالي، لافتة إلى أننا نمتلك في مصر تجربة مماثلة ناجحة مع الحكومة الألمانية، ونمتلك الخبرة لتحقيق نتائج جيدة.

فرص الهجرة الآمنة

أوضحت: "هناك العديد من المدارس الفنية الإيطالية في مصر، ويمكن أن تكون نواة لمراكز تأهيل الشباب، ومن ثم توفير فرص الهجرة الآمنة إلى إيطاليا، بجانب تدريب الشباب في القرى والمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، وذلك في إطار مواكبة احتياجات أسواق العمل الأوروبية، ما يعد بديلاً آمنًا عن الهجرة غير الشرعية، والتي نجحت مصر في مواجهتها على مدار سنوات.

اقرأ أيضًا: في إطار مبادرة ”شارك بصوتك”.. وزيرة الهجرة تبدأ جولة خارجية لعدد من الدول الأوروبية

المركز المصري الإيطالي

تابعت: "فكرة إنشاء (المركز المصري الإيطالي) تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية المصرية"، مشيرة إلى أهمية إعداد ورقة مفاهيمية متضمنة كل التفاصيل والأدوات التي نستخدمها، وهيكل المركز، والخطة الزمنية لإطلاقه بحيث يتم اختيار وفدان فنيان من الجانبين يقومان البدء بالتشاور علي كل تلك التفاصيل وغيرها من اساسيات، كذلك الحاجة للبدء بشكل سريع ودقيق، واختيار الوقت المناسب لتشكيل واجتماع الوفدين الفنيين في اقرب فرصة ممكنه.

المدرسة الفندقية الإيطالية

أشارت الدكتورة "سها" إلى التعاون القائم بين مصر وإيطاليا في إطار المدرسة الفندقية الإيطالية في محافظة الفيوم، والتي يتم بها تعليم وإعداد شباب للعمل في المجال الفندقي، لافتة إلى أنه من الممكن البناء على ذلك لإنشاء مركز تدريب بمصر لتدريب الشباب المصري "المركز المصري الإيطالي" للعمل في السوق الإيطالية.

الآلية المتكاملة للتدريب

كما نوهت إلى دورات الإعداد الفني- المهني التي تقدمها معاهد "دون بوسكو" في القاهرة والإسكندرية، والتي يمكن الاستعانة بها أيضًا ضمن الآلية المتكاملة للتدريب من أجل التوظيف، بما في ذلك المشروع الجاري إعداده مع الجانب الإيطالي، وهو ما رحب به الوزير.

رخص القيادة بين البلدين

وطلبت دعم الوزير الإيطالي في موضوع الاعتماد المتبادل لرخص القيادة بين البلدين، وإصدار التصاريح الخاصة بالمدرسة المصرية في ميلانو "مدرسة نجيب محفوظ"، وقد وعد وزير الداخلية الإيطالي بالمساعدة مع جهات الاختصاص.

من ناحيته، ‎أوضح "وزير الداخلية الإيطالي"، إن الجالية المصرية تمثل نموذجًا جيدًا للجاليات المتواجدة بإيطاليا، قائلا: "نحن نولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز قنوات الهجرة النظامية للعمال المؤهلين".

وفي ختام اللقاء، اتفق الوزيران على تشكيل فريق من الجانبين للعمل فورًا على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وفقا لمدة زمنية محددة والانتهاء من كافة تفاصيل المشروع، مؤكدين أن مصر وإيطاليا يجمعهما تاريخ قوي من العمل المشترك، وسيعملان على أن يجمعهما مستقبل أقوى لصالح الشعبين والبلدين.

موضوعات متعلقة