الإثنين 26 فبراير 2024 05:56 صـ 16 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

داخل جناح الوزارة بمعرض ”EDEX 2023”..

تفاصيل لقاء وزير الإنتاج الحربي وعددًا من القادة العسكريين بـ «صريبا وأوزباكستان والعراق »

وزارة الإنتاج الحربي
وزارة الإنتاج الحربي

عقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اليوم الثلاثاء، عددًا من اللقاءات بالمهندس "نيناد ميلورادوفيتش"، نائب وزير الدفاع للموارد والمشتروات بدولة صربيا، و"بولاتوف مظفر"، رئيس قسم وكالة الصناعات الدفاعية بأوزباكستان، والمهندس "مصطفى عاتي حسن"، رئيس هيئة التصنيع الحربي العراقي، وذلك ضمن فاعليات معرض مصر الدولى للصناعات الدفاعية " EDEX 2023" والذي يقام بمصر في نسخته الثالثة بمركز مصر الدولى للمعارض خلال الفترة من 4 ديسمبر حتي 7 ديسمبر 2023 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والقائد الأعلي للقوات المسلحة، جاء ذلك بجناح الوزارة بالمعرض.

لقاء مصري- صربي

استهل اللقاء الأول، ترحيب وزير للإنتاج الحربي بنائب وزير الدفاع الصربي، والوفد المرافق له، موضحًا أن هذا اللقاء يهدف إلى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين وفتح أسواق جديدة لمنتجات شركات الإنتاج الحربي بالسوق الصربية لدعم الصادرات المصرية، كما أكد على جذب الاستثمارات للسوق المصرية في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة، والإصلاحات الاقتصادية التي تمت بالدولة خلال الفترة الماضية،

هذا، وأعرب المهندس "مصطفى" عن ترحيب الوزارة باستقبال الوفود الفنية المتخصصة للشركات الصربية لزيارة شركات ووحدات الإنتاج الحربي للتعرف على أرض الواقع على الإمكانيات والقدرات التكنولوجية والبشرية والتصنيعية التي تمتلكها ومجالات التعاون المقترحة، مضيفًا أن هذه الزيارات تمثل مجالاً خصبًا لعقد شراكات إستراتيجية جديدة.

من ناحيته، أعرب مهندس نيناد ميلورادوفيتش، نائب وزير الدفاع للموارد والمشتروات بدولة صربيا عن سعادته بعقد هذا اللقاء، مضيفاً أن دولة صربيا تشارك بثلاث شركات ومن بينها شركة يوجو إمبورت الصربية فى هذه النسخة من معرض مصر للصناعات الدفاعية EDEX 2023 ، وتقوم هذه الشركات بإنتاج العديد من المنتجات الدفاعية الهامة.

اقرأ أيضًا: وزارة البترول : مباحثات لدعم جهود الصناعة البترولية فى إطار فاعليات cop28

هذا، وأشار إلى اهتمام الجانب الصربي بالتعاون مع الجانب المصري، وعلى رأسه شركات الإنتاج الحربي في مجالات التصنيع المختلفة، وتبادل الخبرات لخدمة الأهداف التنموية للبلدين، مؤكدًا أن ما شاهده من معدات دفاعية خلال جولته بالمعرض عقب الإفتتاح الرسمي يؤكد التقدم الهائل الذى تتمتع به مصر في مجال التصنيع العسكري.

لقاء مصري- أوزبكي

وعلي جانب آخر، التقى وزير الإنتاج الحربى، "بولاتوف مظفر"، رئيس قسم وكالة الصناعات الدفاعية بأوزباكستان، مؤكدًا علي العلاقات التاريخية الثابتة التي تجمع بين البلدين، والتطلع لتطوير التعاون الثنائي مع الجانب الأوزبكي في مختلف المجالات.

في السياق ذاته، استعرض المهندس "مصطفي" القدرات والإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والفنية بالشركات التابعة، لافتاً إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة المجالات المختلفة التي من المقترح أن يتم التعاون المشترك بشأنها خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، "بولاتوف مظفر"، عن سعادته بالمشاركة في "EDEX 2023" الذي أصبح ضمن مصاف معارض الصناعات الدفاعية الدولية، مشيداً بمعروضات وزارة الإنتاج الحربي داخل المعرض من أسلحة ومعدات وذخائر وأنظمة إلكترونية متطورة، والتي تعكس مدى التطور والتقدم الذي وصل إليها الجانب المصري في مجال التصنيع العسكري، لاسيما وأن مصر تعتبر من أهم الدول الرائدة في العالمين العربي والإسلامي، وتحتل مكانة مرموقة على المستويين الدولي والإقليمي.

لقاء مصري- عراقي

وفي سياق متصل، التقي وزير لإنتاج الحربي، المهندس "مصطفى عاتي حسن"، رئيس هيئة التصنيع الحربي العراقي، "، وفي بداية اللقاء رحب الوزير "محمد صلاح" برئيس هيئة التصنيع الحربي العراقي والوفد المرافق، مستعرضاً الإمكانيات التصنيعية والفنية والتكنولوجية بالشركات والوحدات التابعة.

وبدوره، أكد المهندس "مصطفي"على الدور الأساسي للوزارةـ والذى يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات آنذاك، ومن ثم الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها التابعة لتصنيع منتجات مدنية متنوعة، والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة.

أضاف: "العلاقات بين مصر والعراق التاريخية تتسم بالعمق والمتنانه"، موضحًا أن الجانبين ناقشا إمكانية التعاون في عدة مجالات تصنيعية، بينما وجود توافق مشترك بشأن ضرورة دفع علاقات التعاون الثنائية إلى الأمام في شتى المجالات، وأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية، والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الجانبين.

من ناحيته، أشاد رئيس هيئة التصنيع الحربي العراقي، بالإمكانيات التصنيعية والفنية بشركات الإنتاج الحربي ودورها في توفير متطلبات القوات المسلحة المصرية، وكذلك دورها في دعم خطة الدولة المصرية في التنمية المستدامة والتطوير من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية المختلفة.

وبدوره، أعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي فى مختلف المجالات التصنيعية، خاصةً في ضوء توافق رؤى وأهداف الجهتين، مردفًا أن هيئة التصنيع الحربي العراقي تأسست بمرسوم رئيس الجمهورية بعد تصويت مجلس النواب على القانون رقم 25 لسنة 2019، وترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة، وتعمل الهيئة على تحقيق مجموعة من الأهداف على رأسها إنشاء قاعدة متطورة للصناعات الحربية في العراق وسد احتياجات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من الأسلحة والعتاد والذخائر، ودعمًا للاقتصاد الوطني تستهدف الهيئة تصنيع منتجات مدنية لتلبية احتياجات السوق المحلية العراقية والتصدير للخارج.

هذا، أوضح "محمد عيد بكر"، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي، بأن وزير الإنتاج الحربي قام بتوجيه الدعوة للجانب الصربي والأوزبكي والعراقي لإيفاد الوفود الفنية إلى شركات الإنتاج الحربي للتعرف على إمكانياتها التصنيعية بها على أرض الواقع وتحديد موضوعات التعاون ذات الاهتمام المشترك.