الثلاثاء 5 مارس 2024 09:21 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار عاجل من فرنسا ضد زعيم حركة حماس.. تفاصيل

القيادي بحركة حماس-  يحيى السنوار
القيادي بحركة حماس- يحيى السنوار

أصدرت الحكومة الفرنسية، اليوم الثلاثاء، قرارًا بتجميد الأصول المالية للزعيم والقيادي بـ"حركة حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، والذي يعتبر مهندس هجوم 7 أكتوبر ضد إسرائيل، لمدة ستة أشهر، وذلك حسب مرسومًا نشر في الجريدة الرسمية.

وينص المرسوم الصادر في 30 نوفمبر، والذي يدخل حيز التنفيذ، على أن "الأموال والموارد الاقتصادية التي يملكها أو يحوزها أو يسيطر عليها القيادي الفلسطيني "يحيى السنوار"، تخضع لإجراء تجميد الأصول، ولم يكن متاحًا على الفور تحديد حجم هذه الأصول.

اقرأ أيضًا: منذ الحرب الأوكرانية.. الرئيس الروسي يزور السعودية والإمارات هذا الأسبوع

في وقتًا سابق، دعت لورانس بون، سكرتيرة الدولة الفرنسية المكلفة بشؤون أوروبا، إلى فرض عقوبات أوروبية تستهدف كبار مسؤولي حركة حماس، خصوصًا عقوبات مالية قد تأخذ شكل تجميد للأصول.

وفي مرسوم مماثل، أعلنت باريس أنها ستجمد لمدة ستة أشهر أصول "محمد الضيف"، القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس والمدرج على القائمة الأميركية لـ"الإرهابيين الدوليين" المطلوبين منذ العام 2015.

هذا، وفرضت لندن أيضًا عقوبات تشمل تجميد أصول وحظر سفر، على ستة أفراد هم أربعة من قادة حماس واثنان متّهمَان بتمويل الحركة، بينهم محمد الضيف ويحيى السنوار.