الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:51 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
165 1,336
    NoRef: 17

الصحة العالمية: غزة على شفا كارثة صحية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قالت منظمة الصحة العالمية إن الوضع الصحي في قطاع غزة "كارثي" بعد شهرين من العدوان الإسرائيلي.

وأفادت المنظمة أن أكثر من 5000 شخص أصيبوا بجروح، بينهم أكثر من 1000 طفل، وقتل أكثر من 250 شخصًا، بينهم أكثر من 60 طفلاً، كما تعرضت البنية التحتية الصحية في غزة لأضرار جسيمة، بما في ذلك المستشفيات والمستوصفات والصيدليات.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن "الوضع الصحي في غزة كارثي". وأضاف أن "المستشفيات والمستوصفات والصيدليات تضررت بشدة، مما يعقد بشكل كبير تقديم الرعاية الصحية للسكان".


وطالب غيبريسوس بوقف فوري للأعمال العدائية في غزة وتوفير الوصول الإنساني دون عوائق للمساعدة في تخفيف المعاناة الإنسانية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تعمل على تقييم الاحتياجات الصحية في غزة وتقديم المساعدة اللازمة. كما تقوم المنظمة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المحتاجين.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم الأحد إن تأثير الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية على قطاع الرعاية الصحية في غزة "كارثي".

وأضاف خلال اجتماع طارئ للمجلس التنفيذي للمنظمة إن الظروف مثالية لانتشار الأمراض الفتاكة. موضحاً أنه سيكون من المستحيل على منظمة الصحة العالمية تحسين الوضع في ظل أعمال العنف المستمرة.

ووضح أمام المجلس المكون من 34 عضواً "من الواضح تماماً أن تأثير الصراع على الصحة كارثي"، وأضاف "باختصار، زادت الاحتياجات الصحية بشكل كبير وانخفضت قدرة النظام الصحي إلى ثلث ما كانت عليه".


ورغم ذلك ، قال تيدروس إنه سيكون من "المستحيل تقريباً" تلبية تلك الطلبات نظرا للوضع الأمني على الأرض، وعبر عن أسفه العميق لأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم يتمكن من الاتفاق على وقف إطلاق النار بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو".