الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 خطوات لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024
الانتخابات الرئاسية 2024

شهدت الانتخابات الرئاسية 2024، حشودًا من المواطنين شاركوا في هذا العرس الديمقراطي، من أجل تستطير ملحمة وطنية أشاد به العالم من تنظيم وحضور وسهولة ويسر خلال عملية الاقتراع، لا سيما وأن المشاركة الشبابية كان له مضمونًا يتمثل في أن هناك أجيالاً تعي جيدًا حجم التحديات التي تحيط بالوطن، والتي تتطلب المشاركة في الاستحقاق الدستوري.

هذا، وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم الاثنين القادم، الموافق 18 ديسمبر، رسميًا نتيجة الانتخابات الرئاسية، ومن ثم تقول صناديق الاقتراع كلمتها عن طريق المستشار حازم بدوي، نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024، 4 مرشحين هم: المرشح الرئاسي (عبدالفتاح السيسي" "رمز النجمة"، والمرشح الرئاسي (فريد زهران)، رئيس الحزب المصري الديمقراطي "رمز الشمس"، والمرشح الرئاسي (عبدالسند يمامة)، رئيس حزب الوفد "رمز النخلة"، والمرشح الرئاسي (حازم عمر)، رئيس حزب الشعب الجمهوري "رمز السلم".

اقرأ أيضًا: تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة والخبير العربي الوحيد في التعليم الياباني

فيما تختص "الوطنية للانتخابات" بإعلان النتيجة دون غيرها في 6 خطوات كالتالى:

1_يُعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

2_ إذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد سبعة أيام على الأقل بين المرشحين الذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات.

3_إذا تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

4_يعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيره النتيجة النهائية للانتخابات بقرار يصدره خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسلم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة، ويضاف إلى هذه المدة ثلاثة أيام إذا قدمت تظلمات إلى الهيئة.

5_ وتنشر النتيجة النهائية في الجريدة الرسمية خلال يومين على الأكثر من تاريخ إعلانها.

6_ تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية بالنتيجة.

في سياق آخر، أعلنت غرفة عمليات "ائتلاف نزاهة" بأنه لم تتلق على مدار أيام التصويت الثلاثة أية شكاوى أو ملاحظات من أي من المرشحين أو مندوبيهم أو وكلائهم، تتعلق بسير العملية الانتخابية، في ضوء انتظام عملية التصويت بسهولة ويسر، وسط تواجد أمني مكثف لحماية الناخبين وأصواتهم والعملية الانتخابية بالكامل.

موضوعات متعلقة