الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 10:19 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير النقل وسفير اليابان يبحثان تنفيذ المرحلة الأولي للخط الرابع «مترو الانفاق»

وزير النقل- السفير الياباني
وزير النقل- السفير الياباني

استقبل الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الأثنين، السفير"أوكا هيروشي"، سفير اليابان لدى مصر، وذلك لبحث المزيد من التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

من ناحيته، أعرب وزير النقل، عن سعادته بعمق العلاقات التي تربط بين والشعبين الصديقين والقيادات السياسية بين البلدين، مشيدًا بالتعاون المثمر في تنفيذ عددًا من المشروعات المشتركة في قطاع النقل، ومن ثم أحدثت طفرة كبيرة.

من ناحية آخرى، أعرب السفير الياباني بالقاهرة علي سعادته بزيارة مقر وزارة النقل، بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تجسد التطور الكبير الذي تشهده مصر في مختلف القطاعات.

اقرأ أيضًا: وزير الإسكان يستقبل مسئولى المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة ”ابدأ”

هذا، وتناولت المباحثات التعاون المستقبلي لتأهيل وتدريب 100 مهندس مصري علي تخطيط وتنفيذ منظومة النقل الحضري داخل المدن المزدحمة، مثل (القاهرة – طنطا – الزقازيق – المنصورة)، كما أكدت علي التنسيق مع المسئولين في الوزارة لبدء البرنامج التدريبي للمهندسين المصريين، خاصة وأن المهندسين المصريين يتمتعون بخبرات عالية، والعاصمة الإدارية الجديدة تجسد التميز الكبير لهم.

تبادل الجانبان الحديث حول تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، والذي يمتد من مدينة 6 أكتوبر، حتي الفسطاط بطول 19 كم، لعدد 17 محطة سواء فيما يتعلق بالجزء الغربي من الأعمال المدنية للمشروع، (حدائق الأشجار - المساحة)، أو ما يتعلق بأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع (المساحة – الفسطاط).

وتطرقت المباحثات إلي التعاون فيما يتعلق بالمرحلة الثانية من المشروع، والتي تمتد من الفسطاط، وحتى مركز النقل المجمع مرورًا بمدينة نصر، والقاهرة الجديدة، والمرحلة الثالثة التي تمتد من محطة مركز النقل المجمع، حتي العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم الاتفاق علي بدء دراسات الجدوى للمرحلتين إبريل 2024، مع التأكيد على شمول التعاون في المرحلة الثالثة توطين صناعة الوحدات المتحركة، والأنظمة الكهروميكانيكية في مصر، من خلال التعاون في انشاء مصانع للجانب الياباني في مصر ثم الانطلاق للتصدير لدول الشرق الاوسط.

موضوعات متعلقة