الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:44 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جامعة المنصورة تتزين با بداعات طلابها

تحت رعاية أ.د. معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة وريادة أ.د. وائل صديق، عميد كلية الهندسة بجامعة المنصورة الجديدة وإشراف ا.م.د سارة البهلول، مدير البرامج الهندسية بالكلية، ود.محمد رجب، المدرس بالكلية، قام طلاب كلية الهندسة وبجميع برامجها الممثلة لها في صورة فريدة ومبشرة لمستقبل مبدع لمهندسي مصر بعرض مشروعاتهم الهندسية التي تعتبر نواة ليس لمشروعات تخرجهم فقط ولكن لمشاريع و ابداعات علمية هندسية تساهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
و قد أضاف الخولي، رئيس الجامعة أن أهم ما تميز به اليوم العلمي لمهندسي المستقبل هو التكامل بين التخصصات المختلفة للمشروع الواحد وأنه كان سعيدا بأن يري طلابا ينتمون لبرامج مختلفة بمشروع واحد وأن هذا قد ترجم ما تبنته جامعة المنصورة الجديدة منذ اليوم الأول لها بأن النجاح في العمل لن يأتي الا بالتعاون الجاد والمخلص بين كافة التخصصات والبرامج بالجامعة وأن كلية الهندسة اليوم قد أعطت مثالا يحتذي به في ذلك .
و قد أضاف عميد الكلية ا.د. وائل صديق بأن الطلاب قد قاموا بعرض مشروعاتهم في فلسفة تصميمية متميزة، حيث تم تقسيم المشروعات في صورة ضروس هندسية ميكانيكية كل ضرس منها يمثل مجموعة من المشروعات الهندسية لتتكامل فيما بينها لتعطي صورة مبهرة موضحة لقيمة العمل الجامعي.

الجدير بالذكر أن هذه المشروعات جاءت تحقيقًا لروح التفاعل والإبداع في جامعة المنصورة الجديدة وتضامنا مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، وتزامنا مع احداث طوفان الأقصى، حيث أبدع الطلاب في تنفيذ مشروعات بحثية ترتبط بتخصصاتهم وتعالج مشاكل مجتمعية مع ربطها بالذكاء الاصطناعي.

وقد تم تنفيذ أفكار مبتكرة، مثل درون يرصد الطاقة الحرارية لاكتشاف ما يكمن تحت الأنقاض، وربوت لمكافحة الحرائق مزود بكاميرا لتحديد موقع الحريق. ومن بين الأفكار المهمة الأخرى التي تم تنفيذها ربوت لسحب مياه الأمطار من الطرق واستغلالها وإعادة استخدامها، وعمل يد صناعية تحاكي اليد الطبيعية لإمكانية إجراء مهمات عدة عن بعد.
أيضا تم عمل نظام لخدمة المكفوفين من خلال القراءة الصوتية.
وتم وضع خطة عمل تفصيلية للمشروعات المقدمة تتألف من أربع مراحل في المرحلة الأولى، تم تحديد أعضاء كل فريق واختيار قائد الفريق، بالإضافة إلى وضع فكرة المشروع.
في المرحلة الثانية، تم تصميم أجزاء المشروع بمساعدة البرامج الهندسية المختلفة مع إكمال عملية التجميع والحركة وتحليل الإجهادات وضمان سلامة التصميم.
أما في المرحلة الثالثة، فقد تمت طباعة الأجزاء وتجميعها. بينما شملت المرحلة الرابعة اكمال التوصيلات الكهربائية وإكمال عملية الحركة الفعلية.

موضوعات متعلقة