الإثنين 4 مارس 2024 08:24 صـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أسامة كمال في رسالة لـ ضمير العالم: أنقذوا أطفال غزة من الموت جوعًا.. هذه جريمة حرب دموع وكيل النيابة نزلت وبنتي لم تنتحر.. أول تعليق من والدة نيرة صلاح طالبة العريش ”النيابة العامة” تأمر بحبس المتهمين في واقعة وفاة طالبة العريش مساعد وزير التموين يكشف موقف أسعار السلع قبل رمضان ”زراعة الشيوخ”: سعر كيلو اللحم القائم سيصل لـ130 جنيه وسعر وصوله للمواطنين بين 200 إلى 250 جنيها «القاهرة الإخبارية»: انتقادات داخل المجلس الحربي لشرط ”نتنياهو” الحصول على قائمة المحتجزين لدى حماس تعديل مواعيد النقل العام في القاهرة خلال شهر رمضان لا تحط النسور إلا على القمم.. داغر داخل تحدي العمل «القاهرة الإخبارية»: 12 شهيدًا و42 جريحًا بقصف طيران الاحتلال لمنزل في النصيرات وسط قطاع غزة نتائج مبشرة لنجاح منظومة التطوير الشامل لقطاع الغزل والنسيج.. إنفوجراف تبدأ من 2000 جنيه.. أحمد موسى يعلن توقعات زيادة أسعار أردب القمح هذا العام قصور الثقافة تواصل أنشطتها المكثفة ضمن مبادرة ”أنت الحياة” بالأقصر

داليا الحزاوي تتلقى مقترحات أولياء الأمور لتطوير الثانوية العامة

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قبل انطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار المجتمعي حول تطوير مناهج المرحلة الثانوية والذي يأتي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمشاركة كافة الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة كافة الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير منظومة المرحلة الثانوية بما يحقق صالح الطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية أنها تلقت مقترحات ومطالبات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، وذلك على صفحة جروب ائتلاف أولياء أمور مصر، في الفيسبوك عند طرحها سؤال مشروع القانون المرتقب للقضاء علي بعبع الثانوية العامة إيه أهم الاقتراحات من وجهة نظركم لتعديل الثانوية العامة وتفاعل أولياء الأمور بتعليقاتهم، حيث قال ولي أمر: "الأسئلة تبقى من المنهج والوقت يكون كافيا للتفكير في الأسئلة طالما عايزين الطالب يفكر مش يحفظ وأن يخف رعب الرسوب يعني جزءا من الأسئلة يكون مباشر ويضمن للطالب النجاح حتى".


وأضافت ولي أمر آخر: "الهدف من الامتحانات قياس مدى استيعاب الطالب.. لذا لابد أن تكون الأسئلة مباشرة بعيدة عن احتمال أكثر من إجابة تربك الطالب وتشتت تركيزه.. ووضع سؤالين للطالب المتميز فقط في نهاية الامتحان تقيش مدى تميزه.. ولا بد أن يكون الوقت كاف للتفكيروللحل والمراجعة فى مستوى الطالب المتوسط".


واستكمل آخر: "بلا تعقيد ولا خوف من تحديد مصير ومستقبل السماح للطالب باختيار المواد التي يريد دراستها تكون هناك فرص للتحسين أو إعادة الاختبار"، وشاركت ولي أمر: "تبقي ترمين والامتحانات تكون من المنهج ويتقسم على الترمين".


من جهتها، طالبت داليا الحزاوي في بيان لها إن إدخال نظام التحسين شيءٍ جيد وفي بداية عرض فكرة النظام الجديد كان هناك بند التحسين وكان هناك ترحيب به ولكنه أثار حفيظة أولياء الأمور عندما وجدوه بمقابل مادي مرتفع"، قائلة: "الطالب يعتبر الثانوية العامة حياة أو موت بس مع التحسين الوضع هيختلف ولكن نرجو عند تطبيق نظام التحسين يكون هناك مراعاة لظروف أولياء الأمور ويكون التحسين بمبلغ مناسب لأن غير ذلك سوف يؤدي إلى أضرار بتكافؤ الفرص بين الطلاب.


واستكملت الحزاوي: إن إلغاء نظام التشعيب سوف يتيح فرصة للطلاب إن يلتحقون بأكثر من كلية جامعية، سواء كانت في مجال الطب أو الهندسة فنظام التشعيب يعمل علي تضييق وتقليل الفرص أمام الآباء والأمهات في الاختيار ولكن لابد أن تعمل وزارة التربية والتعليم على إعادة صياغة المناهج حتى تتناسب مع إلغاء التشعيب للثانوية، وتقوم الوزارة بتبسيط المعلومات وتناسبها مع الفترة الزمنية للعام الدراسي ويكون الاهتمام بالكيف وليس الكم ويكون هناك آليات عند إلغاء التشعيب بحيث كل طالب يختار المواد التي تناسب ميوله ومهاراته وقدراته.


وقالت: يفضل أن يتم إعداد طلاب الصف الثاني الثانوي على استخدام البابل شيت ويكون الامتحان من خلاله للتغلب على مشكلة عدم معروفة طلاب الثانوية العامة بطريقة التعامل مع البابل شيت وأيضا تخفيف الرهبة لديهم، ووضع آليات جديدة للسيطرة على حالات الغش في الامتحانات التي اصبحت ظاهرة مستفحلة في امتحانات الثانوية العامة مما يقضي على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، تفرز امتحانات الثانوية العامة الطالب المتفوق والمتميز ولكل لا يأتي أغلب الأسئلة للطالب الجهبز مما يشكل تعجيز للطلاب جميعا، وزيادة وقت امتحان الرياضيات فهناك شكاوي دائمة من أولياء الأمور إن الساعتين لا يكفوا لحل الامتحان خصوصا أن اسئلة النظام الجديد تحتاج إلي تفكير".