الطريق
الخميس 16 مايو 2024 11:01 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هم قضاة محكمة العدل الدولية الـ15؟

قضاة محكمة العدل الدولية الـ 15
قضاة محكمة العدل الدولية الـ 15

قاعة محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الخميس، في مشهدًا تاريخيًا، وذلك تزامنًا مع بدء أولي الجلسات الاستثنائية للنظر في دعوى دولة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، متهمتًا إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية، وتطهير عرقي" للمدنيين في قطاع غزة في الحرب دائرة منذ 95 يومًا.

تضم هيئة المحكمة 15 قاضيًا دوليًا من ذوي الخبرة والاختصاص، بالإضافة إلى قاضٍ خاص عن كل طرف، سيكونان الرئيس السابق للمحكمة العليا الإسرائيلية أهارون باراك، ونائب رئيس المحكمة العليا بجنوب إفريقيا السابق ديكجانج موسينيكي.

تترأس محكمة العدل الدولية في قضية إسرائيل القاضية الأمريكية جوان دوناهيو، التي تشغل هذا المنصب منذ عام 2021، ويُنتظر أن تحافظ دوناهيو على استقلالية المحكمة وعدم تسييس قراراتها، أما نائب رئيسة المحكمة فهو القاضي الروسي كيريل جيفورجيان، والذي اعترض سابقًا على التدخل القضائي ضد روسيا في قضية أوكرانيا، العام الماضي.

اقرأ أيضًا: شهد توترًا.. كواليس لقاء بلينكن والرئيس الفلسطيني

كما تضم هيئة المحكمة عددًا من القضاة العرب والمسلمين بالإضافة إلى قاضٍ يهودي، وهم محمد بنونة من المغرب، وعبد القوي أحمد يوسف من الصومال، ونواف سلام من لبنان، وروني أبراهام (يهودي) من فرنسا، المعروف بانتقاده لسياسات إسرائيل.

وينتمي القضاة الـ15 إلى دول مختلفة، اختيروا لضمان التمثيل الجغرافي والتنوع في الخلفيات والأساليب القانونية؛ وسيواجه هؤلاء مسؤولية كبيرة في إصدار حكم قد يشكل سابقة خطيرة في محاكمة مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية على المستوى الدولي.