الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:10 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير العدل بجنوب إفريقيا لـ”محكمة العدل”: رد إسرائيل على هجوم 7 أكتوبر تجاوز الحدود

قطاع غزة
قطاع غزة

رونالد لامولا، وزير العدل بدولة جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، يقول أننا قدمنا دعوى للمحكمة لمنع جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، مردفه: "إسرائيل تسيطر على قطاع غزة، والمياه، والكهرباء، والبنية التحتية والدخول والخروج من القطاع.

تابع، أمام محكمة العدل الدولية: "نندد باستهداف الاحتلال الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة"، فضًلا عن أن رد إسرائيل على هجوم 7 أكتوبر تجاوز كل الحدود، لا سيما وأن هناك فريق من 6 مستشارين سينضم إلينا لتوضيح تفاصيل جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

من ناحية آخرى، ممثل جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية، في كلمة عند بدء الجلسة، يقول إن إسرائيل فرضت ظروفًا على قطاع غزة يستحيل معها استمرار الحياة، ومن ثم منعت دخول المساعدات الإنسانية والمياه والوقود إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضًا: من هم قضاة محكمة العدل الدولية الـ15؟

تابع: إسرائيل هجرت 85% من الفلسطينيين في قطاع غزة دون أي مراكز للإيواء وأصبحوا معرضين للخطر، مشيرًا إلى أن نصف مليون فلسطيني في قطاع غزة بلا منشآت سكنية جراء القـ ـصف الإسرائيلي، لا سيما 80% يعانون مستويات عالية من الجوع تصل إلى حد انعدام الأمن الغذائي.

شدد: "إسرائيل عرضت الفلسطينيين في غزة لواحدة من حملات القـصف الممنهجة في العصر الحديث على مدار 96 يومًا، ومن ثم الأمر يعد إنتهاكًا للمادة الثانية من اتفاقية منع الإبادة الجماعية، مبينًا أن إسرائيل ألقت 6000 قنبلة على قطاع غزة في أول ثلاثة أسابيع من القصف عبر طائراتها، وقتلت عددًا غير مسبوق من المدنيين.

موضوعات متعلقة