الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:50 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل عملية استخباراتية أمريكية لجمع معلومات عن قادة ”حماس”

قادة حماس
قادة حماس

مسؤولون أميركيون، اليوم السبت، يقولون إن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA تقوم بعملية استخباراتية هدفها جمع المزيد من المعلومات عن قادة حركة "حماس"، لا سيما مواقع المحتجزين الإسرائيليين في غزة، وأنها تقدم تلك المعلومات لإسرائيل، فيما تشن حربها على القطاع.

في غضون ذلك، أنشأت CIA وحدة مهام جديدة في الأيام التي تلت هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل، كما كشفت هذه الوحدة عن معلومات عن قيادة "حماس"، وفق ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن المسؤولين الذين تحدثوا دون الكشف عن هوياتهم.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة وبريطانيا تقصفان أقل من 30 موقعًا مختلفًا في اليمن

وبدورها، "نيويورك تايمز"، تقول إنه عقب هجوم 7 أكتوبر، أرسل مستشار الأمن القومي الأميركي، "جيك سوليفان"، مذكرة إلى وكالات الاستخبارات ووزارة الدفاع، يأمرهم بإنشاء وحدة عمل جديدة، ووجهها بزيادة جمع المعلومات عن قيادات حماس، وفق ما ذكر المسؤولون.

أشارت إلى أن تشكيل مجموعة العمل لم يؤد إلى استحداث صلاحيات قانونية جديدة، لكن البيت الأبيض أعطى بذلك، الأولوية لجمع المعلومات الاستخباراتية عن "حماس"، فيما لم يتضح مستوى أهمية تلك المعلومات بالنسبة لإسرائيل التي لم تعتقل أو تقتل أي من كبار قادة الحركة.

وأضافت: "الولايات المتحدة لا تزود إسرائيل بمعلومات عن عناصر "حماس" ذوي الرتب الصغيرة أو المتوسطة، حيث تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن عدد مقاتلي الحركة يتراوح بين 20 و25 ألف مقاتل".

بنهاية عام 2023، أبلغت إسرائيل مسؤولين أميركيين بأنها تعتقد أنها قتلت ما يقرب من ثلث هذه القوة، بحسب الصحيفة.

ووصف بعض المسؤولين الأميركيين عملية استهداف أعضاء "حماس" من ذوي الرتب الصغيرة والمتوسطة بسوء التقدير، بسبب إمكانية استبدالهم بسهولة والمخاطر غير المبررة التي يتعرض لها المدنيون في عمليات الاستهداف تلك".

ولفت المسؤولون إلى أن حملة القصف العسكري التي تشنها إسرائيل على غزة، والتي قتلت حتى الآن أكثر من 23 ألف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في غزة، قد تؤدي في نهاية المطاف إلى "إعادة ملئ قاعدة مقاتلي حماس".